رياضة

أهم النقاط من مباراة برشلونة وملقا

بعد خسارة فريق ‫برشلونة بالأمس أمام ضيفه الأندلسي نادي ‫ملقا، وإعطاء فرصة لريال مدريد بتوسيع الفارق، لدينا عدد من النقاط المهمة للحديث عنها…

أهم النقاط من المباراة:

 

دفع لويس إنريكي بتشكيلة شبه كاملة في أرض الميدان، لكنه يلام بعدم التحضير الذهني الجيد للاعبيه، ولم يأخذ اللاعبين المباراة على محمل الجد، فكانوا يريدون الفوز بالثلاث نقاط بأقل الأضرار وعدم إصابة أي لاعب قبل موقعة الأبطال.

 

استهتار كبير بالخصم وعدم احترامه أدى إلى الخسارة، ولقطة الهفوة التي قام بها ألفيش خير دليل على هذا الاستهتار.

 

أصر برشلونة على اللعب بنفس الطريقة رغم التغطية الدفاعية المميزة للضيوف، فطيلة الـ90 دقيقة لم نري أي محاولة لتغير الطريقة كلها كانت على الأطراف ولم نشاهد أي تسديدة من خارج المنطقة، أما الاجتهاد الشخصي كان من “ميسي” فقط، فنيمار أكثر من الاستعراض المبالغ فيه، ولويس سواريز كان حبيساً لمصيدة التسلل ولم يقوم بدوره المعهود بإشغال المدافعين والعودة للخلف ليعطي المساحة لميسي ونيمار، إنيستا واصل تراجع مستواه.

إنريكي غير من طريقة اللعب في الشوط الثاني وأصبح يلعب بطريقة 3-4-3 المعقدة في ظل التوهان الذهني للفريق وتناسى المهندس وصانع اللعب “تشافي” في مباراة كان بأمس الحاجة فيها للحفاظ على الكرة وتدويرها بشكل فعال وإيجابي.. وهي ربما الخطيئة الكبرى التي قام بها المدرب إنريكي.

دفاع برشونة من جديد يواجه المشاكل الكارثية فلاحظنا وجود الكثافة العددية لكن من دون أي فعالية حقيقية، ففي بعض الحالات كان هناك 5 أو 6 مدافعين من برشلونة أمام مهاجمين فقط من ملقا لكنهم يشكلون خطورة ويصلون لمرمى الحارس.. ولو كان هناك مهاجم من طراز رفيع في ملقا لكانت النتيجة انتهت بأكثر من هدف للفريق الأندلسي.

فريق ملقا قدم مباراة بطولية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. في الانتشار الممتاز وإغلاق كافة المساحات في وجه الخصم مع الانتقال الممتاز من الدفاع للهجوم وتمريرات رائعة بين اللاعبين.

درس فريق ملقا خصمه برشلونة جيداً واعتمد على ضعف جبهة داني ألفيش واعتمد على تمرير الكرات الطويلة خلفه وخاصةً في الشوط الأول.

الانتشار المثالي الذي تحدثت عنه سابقاً للفريق الأندلسي وخاصةً في وسط الميدان باعتماد طريقة 4-4-2 أعطى حلولا قوية للفريق أمام برشلونة الذي يعتمد على تدوير الكرة والاستحواذ، فلاحظنا أنه عندما يستلم أي لاعب من برشلونة الكرة تكون المراقبة بلاعبين أو أكثر من ملقا.. وهذا الأمر يحسب بشدة للمدرب الذي فهم كيفية التعامل مع نجوم مثل ميسي وسواريز ونيمار.

 

البعث ميديا || ماهر سليمان