الشريط الاخباريدولي

إيران تؤكد عدم التوصل إلى حل بعد في الملف النووي

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الاثنين عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي، أحد كبار المفاوضين الإيرانيين، قوله إن المفاوضات في جنيف بين طهران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني لم تتوصل بعد إلى حل بشأن “المسائل الأساسية”.

وأدلى عرقجي بهذا التصريح عقب اجتماع استغرق ثلاث ساعات مساء الأحد بين وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميركي جون كيري، وشارك فيه وزير الطاقة الأميركي ارنست مونيز ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي.

وأكد أن “الهوة ما زالت قائمة والخلافات موجودة، وأن كافة الأطراف يتفاوضون بجدية وتصميم، لكننا لم نجد بعد حلولا كاملة بشأن المسائل الأساسية”.

وعقد لقاء آخر جمع ممثلين عن إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا” على مستوى نواب وزراء ومديرين عامين.

وأضاف المسؤول الإيراني “في العديد من الميادين دخلت المفاوضات في التفاصيل، وفي بعض الحالات تم التوصل إلى حلول، وقد حان الوقت لاتخاذ قرارات سياسية. لهذا السبب فأن إجراء اتصالات على أعلى مستوى بين الطرفين أمر ضروري.

وستتواصل المفاوضات اليوم الاثنين خاصة بين ظريف وكيري.

وكان الجانبان اتفقا على جدول زمني من مرحلتين لإبرام اتفاق سياسي قبل 31 آذار، ثم الانتهاء من التفاصيل التقنية قبل الأول من تموز، لكن طهران تطالب الآن باتفاق واحد يضم الجانب السياسي والتفاصيل في آن.