منوع

كيف توازن بين العمل والدراسة؟

تتنوع الأسباب بين محاولة لتخفيف الأعباء المادية عن الأسرة، وبين محاولة لاكتساب خبرات مهنية، لذلك يسعى الكثير من الشباب للعمل أثناء الدراسة الجامعية ولكنهم يواجهون مشكلات كبيرة في كيفية التوازن بين العمل والدراسة.

فمن أجل تحقيق النجاح في المجالين إليك هذه النصائح التي يقدمها موقع “collegelife.about” :

  1. اعرف كيف يمكن لعملك أن يتكامل مع دراستك، وحاول الاستفادة من خبرتك في العمل من أجل خدمة الدراسة، وحاول أن تكون استفادتك من الوظيفة أكثر من مجرد راتب، بل فرصة لمنحك الخبرة والتطوير.
  2. قبل البدء في العمل فكر في كيفية ترتيب وقتك وساعات عملك، اختر المهن التي تتميز ببعض المرونة في الوقت. وضع في حسبانك قدراتك الشخصية والأوقات التي تعرف أنك تستطيع التركيز فيها، لتخصصها للمذاكرة والدراسة بينما تعمل باقي اليوم.
  3. ابحث عن وظيفة في محيط الحرم الجامعي أو في موقع قريب من الجامعة لتوفر الوقت في طريقك من وإلى العمل، بدلاً من أن يضيع في المواصلات ويتسبب في إرهاقك كذلك.
  4. يجب أن يعرف أرباب العمل أنك تدرس، واحرص على أن يكونوا مرنين تجاه ذلك، ويعرفون أنك ستطلب إجازة أوقات الامتحانات وأنك في بعض الأيام تحتاج للتغيب عن العمل أو المداومة بشكل جزئي من أجل المواظبة على حضور المحاضرات.
  5. فكر في العمل باعتباره فرصة للهروب العقلي، كاستراحة للعقل من التفكير المتواصل في الدراسة والمعلومات وغيرها، واعتبره فرصة لإعادة شحن طاقتك.