محليات

الوز: القياس والتقويم التربوي حلقة مهمة في عملية التطوير

تقويم عمل مركز القياس والتقويم التربوي لعام 2014، ومناقشة خطة عمله للعام 2015 كانا محور الاجتماع الأول لهذا العام لمجلس إدارة مركز القياس والتقويم التربوي، والذي عقد في مبنى المركز بالمزة برئاسة وزير التربية الدكتور هزوان الوز.

وبين الوز بحسب مصادر في الوزارة أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي لتشخيص واقع عمل المركز بوضوح وموضوعية، وصولاً إلى تحديد التوجهات الحالية والمستقبلية لعمله، لافتاً إلى دور التقويم التربوي باعتباره حلقة هامة وأساسية يُعتمد عليها في التطوير، حيث أصبح جزءاً أساسياً من كل منهج، أو برنامج من أجل معرفة قيمته، أو جدواه، لذلك كان إحداث مركز القياسِ والتقويم التربوي بهدف إعدادِ أدوات القياس والتقويم لنواحي العملية التربوية وخصوصا ما يتعلَّق منها ببنوك الأسئلة للمراحلِ التعليميّةِ كلِّها متزامناً مع إِحداث المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليصبحَ العمل متكاملاً، وفقَ أُسسٍ علميةٍ حديثةٍ وبخبرات وطنية.

ومن جانبه قدم مدير المركز الدكتور ياسر جاموس موجزا عن الأعمال التي نفذها المركز، والتي تضمنت إقامة ورشات عمل والمشاركة في عدد من الدورات التدريبية، وفي وضع الأسئلة الامتحانية للشهادات العامة، واختبارات القبول لمركز المتميزين، وإجراء دراسات تحليلية للأسئلة الامتحانية، واختيار الجهاز العلمي والإداري، فضلا عن استعراض الأعمال التي سينفذها المركز خلال العام الحالي. ولاسيما إجراء العديد من الدورات التدريبية للأطر التدريسية، والأبحاث العلمية والدراسات التحليلية للأسئلة الامتحانية، بالإضافة إلى دراسة آراء المعلمين وأولياء الأمور والطلاب حول المناهج الجديدة

البعث ميديا- خاص