الشريط الاخباريعربي

لتحقيق في هجوم باردو.. الجزائر توفد فريقاً امنياً إلى تونس

أوفدت الجزائر فريقاً أمنياً إلى تونس للمساعدة في التحقيقات الجارية بشأن الهجوم الإرهابي الدامي الذي استهدف سائحين أجانب يوم الأربعاء الماضي في متحف “باردو” وسط العاصمة تونس.

ونقلت “سبوتنيك” الروسية عن مسؤول أمني تونسي قوله: إن “فريقاً من كبار المحققين المختصين في قضايا الارهاب والعمليات الإرهابية، وصل إلى تونس، لمساعدة المحققين التونسيين، في كشف ملابسات حادث “باردو”، موضحاً أن “المحققين الجزائريين سيقدمون المساعدة الفنية وملاحظاتهم بشان المعطيات التي توفرت للمحققين التونسيين حتى الآن”.

وقال المسؤول الأمني التونسي إن “فريق المحققين الجزائريين، أطلع نظرائه في تونس على التركيبة المحتملة للمجموعة الإرهابية التي نفذت عملية “باردو”.

وأضاف ان “الخبراء الجزائريين أكدوا ان عملية باردو قد تكون بسيطة على صعيد التنفيذ، ولكنها معقدة على صعيد الإعداد والتخطيط، وهكذا عمليات إرهابية تنفذ في العادة من قبل ثلاث إلى أربع خلايا صغيرة، تتكفل كل واحدة منها بمهام الاستطلاع وانتخاب الهدف، وخلية التجهيز التي تتكفل بتوفير الدعم اللوجستي ثم الخلية المنفذة”.

ووفقاً للمصدر ذاته؛ فإن الخبراء الجزائريين “يرجحون وجود خلية رابعة” تتبع خلية التنفيذ عادة وتصور تفاصيل ما قبل العملية، وخلال تنفيذها ان أتيح لها ذلك لاستغلال الصور في الدعاية الإعلامية، وربما قد ينشر التنظيم الإرهابي بعد فترة ، كما كان يقع في الجزائر، تسجيلات مصورة لعملياته الانتحارية “.

وكان إرهابيان من بين ثلاثة نفذوا هجوماً استهدف متحف “باردو” وسط العاصمة تونس، خلف 21 قتيلاً،.

وتبذل الأجهزة التونسية المعنية جهوداً لتوقيف الإرهابي الثالث الذي كشفت كاميرات المراقبة عن وجوده ومشاركته في العمل الإرهابي، بحسب ما أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الذي قال إن “الإرهابي الفار لن يذهب بعيداً”.