الشريط الاخباريمحليات

بمناسبة اليوم العالمي للسل.. وزارة الصحة تقيم ندوة مركزية

بمناسبة اليوم العالمي للسل أقامت وزارة الصحة اليوم ندوة مركزية تحت شعار الوصول والعلاج والشفاء لكل مريض سل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة ومشروع الصندوق العالمي لمكافحة السل والايدز والملاريا.

وأكد معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي خلال افتتاح الندوة التي أقيمت في فندق الشام أن الوزارة تعمل على توفير العلاج المجاني لمرضى السل في مراكزها الصحية التخصصية منها والعامة للسوريين وغيرهم وحققت نتائج متميزة في التصدي لهذا المرض لافتا إلى أن الاصابات بمرض السل انخفضت في سورية من 5 آلاف اصابة عام 2000 إلى 3250 عام 2014 حيث وصلت نسبة نجاح العلاج إلى 59ر79 بالمئة خلال العام الماضي وهي تتوافق مع النسب العالمية.

وأشار خليفاوي إلى أن الوزارة ماضية في العمل على كشف ومعالجة جميع المصابين بالسل بما يحقق الاستراتيجية الوطنية للقضاء على المرض والحد من انتشاره مؤكدا أهمية إحياء الذكرى السنوية لليوم العالمي لمكافحة مرض السل ليكون محطة لتقييم الانجازات والتحديات التي تواجه القطاع الصحي لاجتثاث المرض.

ونوه معاون الوزير بالجهود التي يبذلها الفريق الوطني لبرنامج مكافحة السل بكوادره المدربة من خلال مراكزه الأربعة عشر المنتشرة في جميع المحافظات واستخدام أحدث التقنيات وتأمين الأدوية السلية والمستلزمات المخبرية لعلاجه.

من جهته لفت مدير الأمراض السارية والمزمنة مدير البرنامج الوطني لمكافحة السل الدكتور احمد ضميرية إلى أن البرنامج حقق انجازات مهمة من خلال تقديم الخدمات الصحية والعلاجية اللازمة لمرضى السل عبر المراكز الموزعة في المحافظات .

وأشار ضميرية إلى وضع الاستراتيجية الوطنية الجديدة من العام الجاري ولغاية عام 2019 لتحقيق الهدف العالمي المتمثل بالقضاء على مرض السل مبينا أهمية التعاون المشترك بين وزارة الصحة والمنظمات الصحية الدولية في مجال الدعم الفني والتقني والرعاية الصحية لمرضى السل ومتابعتهم.