الشريط الاخباريدولي

لوكوف: مواقف واشنطن تعيق الإصلاحات في صندوق النقد الدولي

أكد فاديم لوكوف المنسق في وزارة الخارجية الروسية حول مسائل مجموعة العشرين ومجموعة بريكس أن المراوحة التي تشهدها الإصلاحات في صندوق النقد الدولي ناتجة عن مواقف الولايات المتحدة تجاهها.

وقال لوكوف للصحفيين اليوم في موسكو أن: «الإصلاحات في صندوق النقد الدولي مازالت منذ ثلاث سنوات تراوح مكانها بسبب موقف الولايات المتحدة وبشكل أدق بسبب الكونغرس الأمريكي».

وأوضح لوكوف أن: «إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تبدو وكأنها غير معارضة لهذه الإصلاحات ولكن للأسف أن أعمالها بهذا الصدد مازالت محدودة ويرجع ذلك إلى حقيقة أنها الآن لا تملك أغلبية في مجلس الشيوخ ومع ذلك فإصلاح صندوق النقد الدولي ينبغي أن يستمر ويجب أولا فك الحصار عنه».

وأعرب لوكوف عن أمله في أن يصبح العام الحالي حافزا لاتخاذ القرارات المهمة في إطار صندوق النقد الدولي والتي سيتم اعتمادها بدعم ومشاركة من دول مجموعة بريكس.

وتشمل خطة الإصلاح مضاعفة حصص صندوق النقد الدولي وتحويل تلك الحصص إلى أسواق صاعدة ونشطة مثل الهند والصين والدول التي لا تحظى بتمثيل كاف واقتراح تعديل إصلاح المكتب التنفيذي بما يسهل الوصول إلى وضع أكثر تمثيلا لكل الدول.

وكان الكونغرس الأمريكي فشل نهاية العام الماضي في إقرار حزمة الإصلاحات المطلوبة لإصلاح صندوق النقد الدولي ما أعاق حتى الآن اعتمادها والسير فيها.

يذكر أن صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة تأسست في كانون الأول عام 1945 بموجب معاهده دولية على خلفية تداعيات الحرب العالمية الثانية والانهيارات الاقتصادية التي حصلت في ذلك الوقت وكان الهدف من إيجاده تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي.