دولي

انخفاض صادرات النفط الإيراني إلى آسيا 25%

هبطت واردات آسيا من النفط الإيراني بنسبة 25% الشهر الماضي مقارنة بنظيره قبل عام، وقد سجلت الصادرات إلى الهند وكوريا الجنوبية التراجع الأكبر.
وتبقى آفاق صادرات الخام الإيراني غامضة في وقت تسابق القوى الست وطهران الزمن للتوصل إلى اتفاق نووي مبدئي، قد يتيح المجال لرفع العقوبات عن إيران وبالتالي زيادة حجم صادراتها النفطية.
وانخفضت صادرات إيران خلال شهر شباط على أساس سنوي إلى أكبر أربعة عملاء في آسيا وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، أما على الأساس الشهري فتشير بيانات حكومية وملاحية إلى أن صادرات إيران من الخام خلال شباط مقارنة كانون الثاني سجلت ارتفاعا إلى 1.02 مليون برميل يوميا في المتوسط وهو أعلى مستوى في شهرين.
وسجلت الهند أكبر انخفاض حيث طلب من شركات التكرير في وقت سابق أن تتوقف فعليا عن استيراد الخام الإيراني في شهري شباط وأيار من أجل الحفاظ على أحجام الواردات في نطاق المستويات المستهدفة.
وهبطت واردات آسيا من الخام الإيراني 23% في أول شهرين من 2015. ونزلت واردات الهند وكوريا الجنوبية نحو 40% مقارنة بنفس الفترة قبل عام.
وفي طوكيو أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن واردات اليابان انخفضت 6.4% في شباط مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 244.55 ألف برميل يوميا.

195