صحة

دراسة.. ضوء الأزرق للشاشات الذكية يسبب العمى الجزئي

نتائج خطيرة بخصوص أضرار شاشات الهواتف الذكية كشفت عنها مؤخرا صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وفقًا لدراسة إسبانية حديثة أشرف عليها الدكتور سانشيز راموس- جامعة مدريد، أشارت إلى أن تعرض العين لشاشات الهواتف الذكية والحواسب اللوحية مثل الآيفون والآيباد لفترات طويلة قد يتسبب في حدوث أضرار خطيرة على العين لا يمكن علاجها إطلاقا.

وكشفت النتائج أن الشاشات من نوع ” LED ” والتي توجد في أغلب الأجهزة الإلكترونية قد تسبب أضرارا كبيرة على شبكية العين – الجزء الحساس للضوء في مؤخرة العين – وقد تصل الأضرار أحيانا إلى الإصابة بالعمى الجزئي.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد ربطت بين الضوء الأزرق الذي تشعه الأجهزة الحديثة وبين ارتفاع فرص الإصابة بمشاكل واضطرابات النوم، والصداع وحتى السرطان.

وكشفت النتائج التي أشرف عليها راموس مؤخرا أن هذا الضوء الأزرق قد يدمر نهائيا شبكية العين، وفي الحالات الشديدة قد يصاب الشخص بالضمور البقعي، وتظهر بقع داكنة له في مجال رؤيته.

وفسرت الدراسة هذه الأضرار الكبيرة، لافتة إلى أنها ترجع إلى أن شاشات “LED ” ، التي بدأ استخدامها منذ عام 2007، تنتج قدرا أكبر من الضوء الأزرق بمقدار 5 أضعاف مقارنة بالشاشات القديمة.

الجدير بالذكر أن ” راموس” قد تمكن مؤخرا من تطوير شاشة جديدة تساهم في تقليل معدلات الضوء الأزرق التي يتم إشعاعها من الأجهزة الذكية، وهو ما يقلل هذه الأضرار بشكل ملحوظ.

 

364