الشريط الاخباريعربي

المبعوث الأممي السابق يحمل السعودية مسؤولية فشل الاتفاق باليمن

حمل المبعوث الأممي السابق لليمن جمال بن عمر السعودية بقصفها اليمن «عاصفة الحزم» مسئولية فشل الاتفاق مع الحوثيين، وهو الاتفاق السياسي الذي كان من شأنه أن يجنب اليمنيين الصراع.
وأوضح بن عمر في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» نشرتها الاثنين، أن الفصائل السياسية المتناحرة في اليمن كانت على وشك التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة عندما قادت السعودية ضربات جوية، أواخر آذار الماضي ضد الحوثيين، مما عرقل المفاوضات، وعاصفة الحزم زادت الأمور تعقيدا.
وأضاف بن عمر، الذي كان يقود عملية المفاوضات كممثل عن الأمم المتحدة، قبل أن يستقيل في وقت سابق من الشهر الجاري، أن قصف الحوثيين دفع المواقف للجمود عند نقطة رئيسية، تتمثل في تشكيل هيئة تنفيذية لقيادة المرحلة الانتقالية باليمن.
وأكد الدبلوماسي المغربي بأنه عندما بدأت عملية «عاصفة الحزم» كان هناك أمر بارز لكن لم يلحظه أحد وهو أن اليمنيين كانوا أقرب لاتفاق تقاسم سلطة بين جميع الجوانب، بما في ذلك الحوثيين.
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن معظم الفصائل السياسية في اليمن تتفق على أن المحادثات كانت جارية، لكنهم يختلفون في وجهات النظر بشأن تأكيدات بن عمر الخاصة بأنهم كانوا على وشك التوصل لاتفاق.

643