الشريط الاخباريعربي

العبادي لـ بايدن: نرفض القوانين التي تتجاوز السيادة الوطنية

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض بلاده لمقترحات القوانين والمشاريع التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز السيادة الوطنية العراقية وتسيء للحمة الوطنية.

ونقل موقع السومرية نيوز العراقي عن مكتب العبادي قوله في بيان أن: «العبادي بحث في مكالمة هاتفية مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن مجمل الأوضاع السياسية والأمنية ومستجدات الأحداث وبالأخص فيما يتعلق بالالتزام المتبادل بالحفاظ على وحدة الأراضي والسيادة العراقية وعدم التدخل بالشؤون الداخلية»، مشيرا إلى: «رفض العراق لمقترحات القوانين والمشاريع التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية وتسيء للحمة الوطنية».

من جانبه أشار بايدن إلى: «التزام الولايات المتحدة الأمريكية باتفاقية الإطار الاستراتيجي لحماية وحدة العراق كما جاء في الدستور العراقي»، مضيفا أنه: «في ضوء هذا الالتزام فإن المساعدات العسكرية الأمريكية للعراق لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي تكون بطلب من الحكومة العراقية ومن خلالها».

وصوت مجلس النواب العراقي أمس على صيغة قرار مقدمة من قبل التحالف الوطني للرد على مشروع قانون الكونغرس الأخير بشأن تسليح بعض مكونات الشعب العراقي بشكل مباشر دون علم وموافقة الحكومة العراقية.