صحة

7 أطعمة غنية بالدهون المفيدة

تعتبر الدهون المشبعة من أخطر العناصر الغذائية التي يمكن أن تتناولها على الإطلاق خلال حميتك الغذائية، حيث ترفع فرص إصابتك بأمراض القلب، وتسبب تصلب الشرايين، وتعرضك لحدوث الجلطات، وكشف تقرير نشر بموقع “رعاية الصحة” الأمريكي أنه يوجد نوع من الدهون يعرف باسم الدهون الأحادية غير المشبعة، وتتمتع بفوائد صحية مثيرة، ومن أبرز الأطعمة الغنية بها:

1.بذور الكتان: والتي يستخلص منها الزيت الحار، وهي غنية بالأوميجا-3، والمعروف بفوائده الصحية المثيرة، وهي غنية أيضاً بالمركبات المضادة للأكسدة

2.عين الجمل: غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، كما أنها غنية بالأوميجا-3.

3.زيت الزيتون: أحد الأركان الرئيسية لحمية البحر المتوسط، وهو يحتوي على حمض الأوليك، وهو من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تتمتع بفوائد صحية رائعة للغاية. 4.الأفوكادو: غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وكما أنه غني بالأوميجا-3 والأوميجا-6، وهو ما يعزز قدرته على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

5.بذور الشيا أو المريمية:غنية بالأحماض الدهنية الشهيرة “أوميجا-3″، وكما أنها غنية بالألياف والبروتينات والمركبات المضادة للأكسدة، والمعروفة بفوائدها الصحية المثيرة. 6.زبدة الفول السوداني: تحتوي على قدر كبير من الدهون الأحادية غير المشبعة، والمعروفة بفوائدها الصحية العديدة، أهمها: خفض فرص الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

7.الزيتون: يحتوي على قدر كبير من حمض الأوليك، كما هو الحال مع زيت الزيتون، وهو من الأحماض الأحادية غير المشبعة، والتي تساهم في تعزيز صحة القلب وخفض الضغط الدموي، وكما أنها غنية بمادة “hydroxytyrosol” المضادة للأكسدة، والتي تساهم في حماية أنسجة المخ من التلف.