محليات

«أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ» احتفالية في «الصحة»

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين أقامت وزارة الصحة أمس احتفالية بعنوان “أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ” بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجمعيات الأهلية المعنية بالشأن الصحي.

وأكد معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي أن الوزارة تحتفل بهذه التظاهرة العالمية لتؤكد أهمية تضافر الجهود للتصدي لظاهرة انتشار تعاطي منتجات التبغ، بالإضافة إلى مشكلة الاتجار غير المشروع بهذه المنتجات، حيث كانت سورية من أوائل الدول التي وقعت على البروتوكول الخاص بالقضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ ويجري العمل حاليا على اعتماد هذا البرتوكول.

كما لفت خليفاوي إلى أن سورية اتخذت إجراءات تشريعية عديدة لمكافحة تعاطي منتجات التبغ طيلة السنوات الماضية، ومنع الإعلان عنها بجميع أنواعها أو الدعاية لها في وسائل الإعلام، كما أطلقت الوزارة عام 2010 استراتيجية وطنية لتعزيز الصحة بالتعاون مع 17 وزارة ومنظمة أهلية ودولية، ركزت على محاربة العادات والسلوكيات غير الصحية بين مختلف الفئات المستهدفة في المجتمع ولاسيما تعاطي منتجات التبغ.

بدورها أشارت الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سورية إليزابيث هوف إلى أن سورية كانت سباقة في القيام بواجبها بالتصديق على البروتوكول الخاص بالقضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ عند إطلاقه في جنيف عام 2013، مؤكدة استمرار المنظمة بتعاونها مع وزارة الصحة لرفع مستوى الوعي بمخاطر التبغ وخاصة في مرحلة الشباب، وإيصال الرسائل المطلوبة التي تعزز العمل الرسمي والأهلي في مجالات التوعية بمخاطر ومشكلات التبغ الصحية والاقتصادية وانعكاساتها السيئة على المجتمع.

وتخلل الاحتفالية تكريم عدد من المواطنين المقلعين عن التدخين من قرية الاحمدية التابعة لبرنامج القرى الصحية ومعرض لرسومات الأطفال وفقرات شعرية تركز على خطورة التدخين والتدخين السلبي ونتائجه وانعكاساته السلبية.