الشريط الاخباريدولي

تحذيرات من نوايا نظام أردوغان تزوير الانتخابات النيابية غداً

حذر عدد من وسائل الإعلام والأحزاب التركية من نوايا رأس النظام التركي رجب طيب أردوغان تزوير الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها غدا.

وقالت بعض وسائل الإعلام أن أحزاب المعارضة الرئيسية استنفرت مئات الآلاف من عناصرها وأنصارها وأتباعها لمراقبة عملية الاقتراع وسط المعلومات التي تتوقع قيام حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان بعمليات تزوير واسعة في جميع مراحل التصويت والفرز والعد.

واتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو اللجنة العليا للانتخابات بالخوف من أردوغان وقال: «إن أعضاء اللجنة فقدوا مصداقيتهم واستقلاليتهم بعد أن أعلنوا تمديد ساعات الحملات الانتخابية حتى السادسة من مساء اليوم السبت بناء على طلب حزب العدالة والتنمية الحاكم».

وأشارت الأوساط الاعلامية والسياسية الى أن أردوغان اختار نصف الساعة ما قبل الأخيرة قبل وقف الحملات من أجل التحدث في خطاب يهاجم فيه أحزاب المعارضة ويتهمها في قضايا خطيرة بحيث لا يبقى فرصة لرؤساء الأحزاب بالرد عليه.

يشار إلى أن أكثر من 53 مليون ناخب تركي سيتوجهون غدا إلى أكثر من 172 ألف مركز انتخابي لاختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 550  نائبا بعدما كان أكثر من مليونين ونصف المليون ناخب تركي يقيمون خارج البلاد أدلوا بأصواتهم خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بنسبة مشاركة بلغت نحو 35 بالمئة.

وتتوقع استطلاعات الرأي الأخيرة أن شعبية حزب العدالة والتنمية ستتراجع وأنه لن يحصل على الأغلبية التي تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده أو تمكنه من إدخال تعديلات على الدستور يرغب أردوغان بها من أجل زيادة هيمنته على مؤسسات الدولة.