الشريط الاخباريدولي

حزب الخضر التشيكي يدين الحكم الذى أصدره نظام آل سعود بحق رائف بدوي

أدان حزب الخضر التشيكي الحكم الذي أصدره نظام آل سعود بحق المدون رائف بدوي بالسجن عشرة أعوام وبجلده 1000 جلدة واصفا هذا الحكم بأنه غير مقبول على الإطلاق في القرن الحادي والعشرين ويتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأكد عضو مجلس رئاسة الحزب ميخال بيرغ أن: «أي عقوبة تصدر مقابل التعبير الحر عن الرأي هو أمر غير مقبول أما ممارسة العقاب بالجلد فهي ليست فقط عقوبة غير مقبولة وإنما تتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان».

وأشار إلى أن السلطات التشيكية تبيع أسلحة إلى السعودية بمئات الملايين من الكورونات موضحا أنه من غير المقبول أبدا السماح باستمرار تصدير السلاح إلى الأنظمة الأوتوقراطية التي لا تعترف بحرية التعبير كما هو حال النظام السعودي.

ولفت إلى أن أكثر من مليون شخص في العالم عبروا عن دعمهم لمنظمة العفو الدولية وغيرها من المنظمات في سعيها لإجبار السعودية على إطلاق سراح بدوي غير أن السعودية رفضت ذلك وحكمت عليه بعقوبة غير إنسانية لمجرد تعبيره عن رأيه من خلال منتدى للنقاش على الأنترنت.

وكانت منظمة العفو الدولية حذرت من استئناف تنفيذ عقوبة السجن والجلد التي فرضها نظام آل سعود بحق المدون رائف بدوي واصفة هذه العقوبة بـ”الوحشية واللاإنسانية”.

واعتقل بدوي في 17 حزيران عام 2012 وحكم عليه بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريا ل وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا وهو مؤسس “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” مع الناشطة سعاد الشمري.