الشريط الاخباريعربي

اليمن.. وفد من الحوثيين يتوجه إلى جنيف للمشاركة في المحادثات

غادر وفد من الحوثيين اليمنيين العاصمة صنعاء اليوم الأحد متوجهاً إلى جنيف للمشاركة في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، فيما سيطرت قواتهم على عاصمة محافظة الجوف الشمالية المحاذية للحدود السعودية.

وغادر وفد الحوثيين العاصمة صنعاء على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة متوجها إلى المدينة السويسرية حيث ستعقد المحادثات الاثنين، بعد تأجيلها ليوم واحد.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة احمد فوزي اصدر بيانا قال فيه إن الاثنين سيشهد “مشاورات أولية” بين طرفي النزاع في قاعتين منفصلتين، على أن يقوم الموفد الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ احمد بالتنقل بينهما “آملا في جمعهما معا”.

وأضاف البيان إن “الأمم المتحدة تدعو الأطراف السياسيين في اليمن الى المشاركة في مشاورات حسن النية هذه، من دون شروط مسبقة وفي أجواء الثقة والاحترام المتبادل”.

ويضم وفد الحوثيين الذي غادر الى جنيف، خمسة أشخاص، بينهم حوثيان وعضوان في حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بحسب ما قال مسؤول ملاحي ومصدر مقرب منهم لوكالة فرانس برس.

وأشار المصدر المقرب من الحوثيين إلى أن زعيم حزب الحق المعارض حسن زيد من ضمن المشاركين في الوفد. وأضاف إن ممثلين آخرين عن الحوثيين توجها إلى جنيف أيضا عن طريق سلطنة عمان.

ميدانيا، سيطر مقاتلي الحوثي اليوم الأحد على كبرى مدن محافظة الجوف في شمال اليمن، القريبة من الحدود السعودية، كما أفاد شهود.

وكان الحوثيون تمكنوا من السيطرة على عدة مناطق منذ دخولهم العاصمة صنعاء في أيلول، على الحزم كبرى مدن محافظة الجوف، من دون أن يواجهوا أي مقاومة، كما ذكر سكان ومصادر محلية.