صحة

أسباب تسارع “دقات القلب”

 

يشكو البعض من تسارع دقات قلبهم بشكل مفاجىء يترافق مع شعور بعدم الراحة واضطراب بالتنفس ويبين الاطباء وجود حالات لاتستدعي القلق وقد تكون نفسية المنشأ فيما يحذرون من خطورة حالات أخرى تترافق مع اغماء وألم في الصدر.

ويبين اختصاصي الامراض الداخلية الدكتور أحمد بلول أن أسباب خفقان القلب متعددة بعضها قد يكون عرضيا كالقيام ببعض النشاطات غير الاعتيادية والتي تتطلب جهدا اكبر او القيام بأعمال بدنية متعبة أو عند الوقوف المفاجئ أو الانحناء للأرض بسرعة وربما يعود السبب الى عامل نفسي كبعض المشاعر والأحاسيس السلبية المحزنة أو الانفعال والتوتر وهذه أسباب ليست ذات خطورة قد تنتهي بزوال المؤثر.

ويشير الى وجود اسباب اخرى تؤدي الى حصول خفقان مفاجئ يجب عدم تجاهلها كعدم انتظام ضخ الدم بين حجرتي القلب السفليتين والعلويتين او حدوث انقباض مفاجئ للبطينين أو خلل في العقد الجيبية للقلب.

ويوضح الدكتور بلول أن وجود خدش أو جرح سابق في النسيج المكون لعضلة القلب أو تناول بعض الادوية أو أنواع معينة من الاعشاب الطبية قد يكون سببا لتسارع دقات القلب اضافة لعوامل أخرى منها

اضطراب في افرازات الغدة الدرقية أو مستوى ضغط الدم او عند شرب الكحوليات والتدخين.

ويحذر الاختصاصي من الخفقان في حال ترافق مع أعراض كاضطراب التنفس والإغماء أو الشعور بخفة في الرأس و الم في الصدر مشددا على ضرورة مراجعة الطبيب المختص في هذه الحالات.

وفيما يخص علاج خفقان القلب المفاجئ يوضح الدكتور “بلول” انه يكون حسب المؤثر أما اذا كان هناك مشكلة سابقة في القلب فيجب مراجعة الطبيب لإجراء تخطيط للقلب وفحوصات أخرى لأخذ العلاج

المناسب.

وينصح الاختصاصي للوقاية من تسارع دقات القلب بعدم القيام بمجهود اضافي مفاجئ والمحافظة على مستوى ضغط الدم والسكر في مستوياتها الطبيعية والإقلال من مشروبات الكافيين قدر الامكان للحفاظ على قوة الدم والتأكد من وجود المعادن والأملاح اللازمة للجسم في الاغذية التي نتناولها.