الشريط الاخباريدولي

اليونان.. رئيس وزراء: لن نقوم بوأد الديمقراطية في بلادنا

أكد رئيس الوزراء اليوناني «أليكسيس تسيبراس» أن هناك أغراضاً سياسية وراء إصرار المؤسسات الدائنة على فرض تخفيضات جديدة للمعاشات التقاعدية في بلاده .
ووجه رئيس الوزراء اليوناني رسالة إلى شركائه الأوروبيين، مفادها أنه لا ينبغي اعتبار أن رغبة حكومته الصادقة في التوصل إلى حل هو ضعف منها، وأن الخطوات المتخذة من جانب اليونان لتضييق هوة الخلاف لا ينبغي اعتبارها عجزاً، مشدداً على أن حكومته لا تملك الحق في وأد الديمقراطية الأوروبية بالبلد الذي نشأت فيه الديموقراطية، وهو اليونان.
وأشار «تسيبراس» أن الأغراض السياسية هي الدافع الوحيد وراء إصرار المؤسسات الدائنة على فرض تخفيضات جديدة للمعاشات التقاعدية في اليونان، بعد خمس سنوات نهبت فيها بلاده بواسطة برامج الإنقاذ المزعومة، موضحاً أن الحكومة اليونانية قد تقدمت خلال المفاوضات بمشروع محدد يتضمن إجراءات بديلة، وأن أثينا سوف تلتزم بالصبر حتى تستجيب المؤسسات الدائنة إلى الحلول الواقعية.
وشدد رئيس وزراء اليونان أن حكومته تحمل مسؤولية الحفاظ على كرامة الشعب اليوناني وإعطاء الأمل لشعوب أوروبا، وهى مسؤولية كبيرة لا يمكن تجاهلها، فهي ليست مسألة جدل أيديولوجي ولكنها مسألة تتعلق بمبادئ الديمقراطية.
وقد توقفت المفاوضات في بروكسل أمس الأحد بعد انسحاب فريق التفاوض اليوناني وعودته إلى أثينا، نتيجة لعدم إيجاد أرضية مشتركة للمحادثات مع ممثلي المؤسسات الدائنة.

578