الشريط الاخباريدولي

بوتين: لماذا لا يمارس الغرب تأثيره على سلطات كييف؟

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وفنلندا متفقتان على أهمية تطبيق اتفاقات مينسك بشأن التسوية في أوكرانيا بشكل كامل.
وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بوتين ونظيره الفنلندي ساولي نينيستو بعد محادثات أجرياها الثلاثاء 16 حزيران بضواحي موسكو، أشار بوتين إلى أن تطبيق اتفاقات مينسك أمر لا بديل عنه مهما كان صعبا، وأن روسيا تعتبرها عادلة ومتزنة.
وقال الرئيس الروسي إن الأهم لوقف النزاع في جنوب شرق أوكرانيا هو التسوية السياسية بين الطرفين، مضيفا أن هذه الأخيرة مرتبطة بإضفاء تعديلات على دستور البلاد، تعطي شرق أوكرانيا حكما ذاتيا.
هذا وأعاد بوتين إلى الأذهان بنودا أخرى من اتفاقات مينسك، منها إعلان العفو عن بعض الأشخاص في شرق البلاد، وتنفيذ تشريعات تمنح منطقة دونباس وضعا قانونيا خاصا، إلى جانب تبني قانون عن انتخابات محلية وإدارة ذاتية هناك، ورفع الحصار الاقتصادي عن المنطقة.
وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تؤثر قدر الإمكان على أحد طرفي النزاع المسلح في أوكرانيا، هو جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان المعلنتان من جانب واحد في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا).
وذكر بوتين بهذا الخصوص أن موقف دونيتسك ولوغانسك قد شهد تطورا ملحوظا وهما الآن مستعدتان لخوض مفاوضات حول جميع بنود اتفاقات مينسك.
وبهذا الخصوص تساءل الرئيس الروسي قائلا: لماذا لا تمارس الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي تأثيرا مماثلا على الطرف الآخر للنزاع، أي سلطات كييف؟