صحة

علماء: إضافة الملح إلى الأطعمة عالية الدهون يسهم في تخفيف الوزن

في دراسة حديثة وغريبة كشف علماء أن الملح يساعد على فقدان الوزن للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي الدهون.

تعتبر هذه الدراسة أمرا مثيرا للغاية لعشاق الوجبات السريعة، لكن الباحثون حذروا من المستويات العالية جدا من الملح والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي هذا السياق، قال جاستن ويست أستاذ علم الصيدلة في جامعة ولاية ايوا، إن جميع التجارب تشير إلى أن الملح أو الصوديوم له تأثير كبير على زيادة الوزن، لكن الدراسة الحديثة أثبتت غير ذلك. واستند جاستن على النظرية القائلة التى تقول إن الدهون والملح كلاهما لذيذان للإنسان، لكنهما يعملان معاً لزيادة الشهية والتسبب فى زيادة الوزن. واختبر الباحثون الفكرة الحديثة عن طريق تغذية مجموعات من الفئران بنظامين مختلفين: طعام عادي أو مرتفع من الدهون، مضافاً إليها 4% من الملح أو أكثر.

وكانت نتيجة الاختبار أن الفئران التى اتبعت نظاما غذائيا عالي الدهون بأقل كمية من الملح، زاد وزنها على مدار 16 أسبوع، أما الحيوانات التى تغذت على نسبة عالية من الدهون مع أعلى كمية من الملح انخفض وزنهم بصورة قليلة نسبياً. وفسر الباحثون أن توقف زيادة الوزن مع زيادة الصوديوم يرجع كليا إلى انخفاض كفاءة الجهاز الهضمي في امتصاص السعرات الحرارية من الطعام عالي الدهون المستهلك، وأضاف الباحثون أن هذه الدراسة يجب أن يتم متابعتها بصورة أكبر، لتأكيد نتائجها على الإنسان.