الشريط الاخباريدولي

عراقجي: نسعى للوصول إلى اتفاق نووي يتضمن مطالبنا ويرعى خطوطنا الحمراء

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين النوويين عباس عراقجي سعي إيران للوصول إلى اتفاق نووي شامل في المفاوضات حول ملفها النووي يتضمن مطالبها ويرعى خطوطها الحمراء مضيفا أن: «التقدم الذي تحقق خلال الفترة الأخيرة في المفاوضات النووية لم يشهده أي وقت من الأوقات السابقة».

وقال عراقجي في تصريح للتلفزيون الإيراني أن: «المرحلة الآن هي مرحلة الدخول إلى صياغة النص وهنالك وجهات نظر بين الطرفين والاحتمال قائم بالتوصل إلى اتفاق حولها وبطبيعة الحال توجد بعض القضايا التي نعمل على معالجتها كما في السابق».

وأضاف مساعد وزير الخارجية الإيراني: «إننا لن نقيد أنفسنا بالوقت للوصول إلى الاتفاق الذي سيكون ممكنا فيما لو تحققت المبادئ والاطر التي نريدها وفي غير هذه الحالة لن نتابع الاتفاق السيئ».

وأوضح عراقجي أنه من الناحية الفنية يستغرق الوقت شهرين أو ثلاثة أشهر لتنفيذ الأمور المتعلقة بإيران إلا أن تنفيذ تعهدات الطرف الآخر بحاجة إلى قرار لذا فان مزامنة الأمرين التنفيذيين يحظى بالأهمية وقال: «بطبيعة الحال يسعى كل من الطرفين لتنفيذ إجراءاته حينما يكون الطرف الآخر قد نفذ تعهداته حيث أن الوصول إلى هذه المرحلة أمر صعب», مشيرا إلى أنه: «بناء على البنود المتفق عليها ستستمر الأبحاث والتنمية بشأن أجهزة الطرد المركزي المتطورة ومن ضمنها “آي آر 8”.

وأكد عراقجي أن الاتفاق النووي يتخذ الصفة الرسمية بالتصديق عليه من قبل مجلس الأمن الدولي وقال: «إنه وفي إجراء متزامن وفي يوم توقيع الاتفاق يتم إلغاء جميع إجراءات الحظر الاقتصادية والمالية المفروضة من جانب أوروبا وأمريكا ومجلس الأمن الدولي دفعة واحدة وأن إجراءاتنا أيضا تتم التزاما بالتعهدات»، موضحا أنه: «تم الوصول إلى حلول حول بعض الأمور فيما لا تزال هناك أمور أخرى لم يتم التوصل إلى حلول بشأنها ونسعى للوصول إلى اتفاق شامل في مرحلة واحدة وأن أيا من نصوصنا سواء الملاحق أو النص الرئيسي لم تكتمل والاجتماعات المختلفة جارية بالتزامن معا».

وحول موعد الانتهاء من المفاوضات قال عراقجي: «إننا نبذل مساعينا ومن المحتمل الانتهاء من النصوص خلال اليومين القادمين على مستوى المساعدين وأن تصل بعض الأجزاء إلى مستوى الوزراء ولا أعتقد بضرورة تمديد المفاوضات وفيما لو اقتضت الحاجة سنفعل ذلك».

وفيما إذا كان الطرف الغربي سيجعل إلغاء الحظر منوطا بتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التحقق من البرنامج النووي الإيراني قال عراقجي: «ليست هناك حصيلة نهائية حول الموضوع في هذا المجال وسنعلن عن ذلك حينما نصل إلى نتيجة بهذا الصدد», مضيفا أن: «للوكالة دورا خاصا في التحقق من إجراءات إيران على مدى تنفيذ الاتفاق النهائي».