الشريط الاخباريدولي

إيران: سياستنا واضحة.. متمسكون بمحور المقاومة

أكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان أن إيران تنتهج سياسة “واضحة وشفافة” ولا تعقد صفقات مع أي جهة خارجية على حساب قضايا دول المنطقة لأن هذه القضايا تخص أبناء المنطقة وتتم معالجتها فيها.

وشدد عبد اللهيان في حوار مع صحيفة الوفاق الإيرانية اليوم على تمسك ايران بدعمها لمحور المقاومة كونها أحد أركانه مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى بعض دول المنطقة تأتي كخطوة لتنمية العلاقات في ظل المناخ الجديد.

وقال عبد اللهيان “إن إيران أوضحت في أكثر من مرة وخاصة لدول الخليج التي اتخذت موقفا سلبيا من المفاوضات الايرانية مع السداسية الدولية وحاولت عرقلتها أن ايران تتفاوض فقط حول الملف النووي الايراني السلمي ولا تتفاوض مع امريكا حول أي ملف إقليمي”.

واكد عبد اللهيان أن ايران فخورة بدعمها لسورية التي تواجه الارهاب والارهابيين ودعمها للعملية السياسية فيها مشيرا إلى أنها ستواصل هذه السياسة بكل قوة وحزم.

واعلن عبد اللهيان عن استعداد ايران للتعاون مع دول المنطقة في جميع الملفات ضمن أجواء من الثقة والانسجام آملا أن تساهم زيارة ظريف الى بعض هذه الدول في نقل الرسائل
الايجابية لإزالة اي شكوك.

واشار عبد اللهيان إلى حصول “حوار صريح وشفاف وواضح” مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير معربا عن اسفه كون السعودية “رجحت كفة الحرب على السلام والعمل العسكري على العمل السياسي”.

يشار الى ان وزير الخارجية الايراني سيقوم بزيارة الى عدد من دول المنطقة تشمل الكويت وقطر والعراق يبحث خلالها نتائج المفاوضات النووية والعلاقات الثنائية واخر التطورات الإقليمية.