رياضة

زيكو يطالب الاتحاد البرازيلي برعاية ترشحه لرئاسة الفيفا

طالب النجم الدولي البرازيلي السابق زيكو اليوم الثلاثاء اتحاد بلاده رعاية ترشيحه رسميا لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خلفا لجوزيف بلاتر.

وقال زيكو واسمه الكامل ارثر انطونيس كوامبرا (62 عاماً) على موقع لشبكة غلوبو اسبورت في الانترنت: “ارسلت رسالة إلى الرئيس (الاتحاد البرازيلي) ماركو بولو (دل نيرو) استعرضت فيها الخطوط العريضة لترشيحي، ولم يبق أمامي سوى انتظار رده لمعرفة ما إذا كان موافقاً على تقدمي بالترشيح من عدمه”.

وأضاف “ولكنني لن أنتظر فترة طويلة، لأن الوقت يمر بسرعة، ولدينا خيارات أخرى”، مبرزا “أنا برازيلي، وقدمت خدمات للمنتخب الوطني خلال 10 أعوام، حياتي، أمضيتها هنا في البرازيل”.

وأوضح زيكو أن الأكثر أهمية بالنسبة إليه هو الحصول على رعاية الاتحاد البرازيلي كي يبحث بعد ذلك عن دعم اتحادات اخرى. وقال “يتعين علينا التسجيل قبل 26 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، إنه الموعد النهائي لتقديم الترشيحات. يجب علينا بالتالي سلك خيارات أخرى، ولكن من المنطقي انني سأقدر كثيراً رعايتي من طرف الاتحاد البرازيلي”.

وتقام الانتخابات الرئاسية للفيفا في 26 شباط/فبراير المقبل.

وكان بلاتر البالغ من العمر 79 عاماً بينها 40 عاماً في الفيفا أعلن الاسبوع الماضي أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية وهو الذي استقال من منصبه في 2 حزيران/يونيو بعد 4 أيام من انتخابه لولاية خامسة على التوالي بسبب فضائح الفساد التي هزت الهيئة الكروية العالمية ومسؤوليها والتي تطال ايضاً البلدين المضيفين لموندياليي 2018 في روسيا و2022 في قطر اضافة إلى بعض الدول الأخرى التي استضافت العرس الكروي سابقاً.

ودافع زيكو دافع عن ألوان فلامنغو (1971-1983 و1985-1989) واودينيزي الايطالي (1983-1985) وكاشيما انتلرز الياباني (1991-1994) قبل الانتقال إلى التدريب عام 1999 مع كاشيما بالذات وفنربهشه التركي وسسكا موسكو الروسي واولمبياكوس اليونان والعراق اضافة إلى عدد من الأندية الأخرى، وهو اليوم يدرب فريق غوا الهندي.

كما عين لفترة قصيرة وزيراً للرياضة في بلده (اذار/مارس-نيسان/ابريل 1991).