صحة

«الشوكولا» تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

 

حملت دراسة بريطانية حديثة اخبارا جيدة لعشاق الشوكولا حيث أثبتت فائدة الاخيرة بخفض معدلات أمراض القلب والاوعية الدموية.

والدراسة التي نشرت في مجلة بي ام جي وطبقت على نحو 21 الف بالغ في بريطانيا وجدت أن المشاركين الذين تناولوا شوكولا بمعدل 100 غرام يوميا على مدى طويل يصل لسنتين وأكثر كانوا أقل عرضة للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية وأقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والاوعية الدموية.

ويفسر خبير التغذية مصطفى اسعد نتائج الدراسة بأن الشوكولا الداكنة تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتمنع تصلب وانسداد الشرايين ما يساعد على وقاية القلب من الكثير من الامراض وخاصة الجلطات المفاجئة.

ويضيف اسعد لنشرة “سانا” الصحية ان الشوكولا تعمل أيضا على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والاجهاد وتمنح شعورا أكبر بالسعادة والفرح نظرا لغناها بمركبات كيميائية تحفز الجسم على

افراز هرمون الاندروفين المسمى بهرمون السعادة مشيرا الى أن احتواء الشوكولا الداكنة على الالياف والمعادن المغذية تمنح الجسم احساسا بالشبع لفترة طويلة لذا تعتبر وجبة خفيفة ومثالية لتناولها بين الوجبات الرئيسية.

وتحتوي الشوكولا الداكنة على مادة الكافيين المنبهة لذلك ينصح وفقا لخبير التغذية بتناولها خلال فترات الدراسة كونها تساعد على بقاء العقل نشيطا ومستيقظا.

ويحذر خبير التغذية من الافراط بتناول الشوكولا الامر الذي يتسبب في زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وقد تزيد التوتر والقلق لاحتوائها على الكافيين بنسبة كبيرة وترفع مستويات السكر في الدم كما قد تسبب الاسهال والام القولون العصبي والصداع النصفي.

وينصح الخبراء بالامتناع عن تناولها قبل وبعد العمليات الجراحية لتحكمها في نسبة السكر بالدم بصورة سلبية قد تؤثر على نتائج الجراحة لذلك ينصح الاطباء بالامتناع عنها حتى يتماثل المريض للشفاء كما يحذرون من تناولها أثناء فترة الحمل لما لها من تأثيرات سلبية على صحة الام والجنين قد تصل الى حد

الولادة المبكرة أو الاجهاض.