صحة

خلال الصيف.. نصائح لتفادي الأمراض المتنقلة بالماء والغذاء

 

يزداد تهديد الامراض المنتقلة بالماء والغذاء في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وكثرة التنقل والسفر والرحلات والاعتماد على الوجبات السريعة المطبوخة خارج المنزل وانتشار البعوض والحشرات الناقلة للعدوى.

وتتظاهر هذه الامراض بشكل رئيسي بالتهاب المعدة والامعاء والاسهال وأبرزها السالمونيلا والحمى التيفية والكوليرا والتهاب الكبد الفيروسي “أيه” وداء الديدان والتهاب المعدة والامعاء.

ويصف رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية صحة حمص الدكتور “عبد المؤمن قشلق ” لنشرة سانا الصحية أن الامراض المنتقلة بالماء والغذاء بالمشكلة الصحية الخطيرة بسبب ارتفاع معدل المرض

والوفيات فيها وكلفتها الاقتصادية علما أن معظم الاصابات تكون بين الخفيفة والمتوسطة لكنها لا تترك مناعة مشيرا الى أن هذه الامراض مسؤولة عن معظم حالات الوفيات لدى الاطفال خاصة ان ترافقت مع اصحاح بيئي سيء.

وللوقاية من هذه الامراض يوصي الدكتور “قشلق” بضرورة التخلص الامن من النفايات المنزلية ونفايات الرعاية الصحية والصرف السائل المنزلي والاهتمام بسلامة الماء والغذاء عبر تعزيز النظافة الشخصية والمجتمعية ومراجعة المركز الصحي للتشخيص والمعالجة المبكرين وقضاء الحاجة باستخدام دورات المياه ومنع تكاثر الحشرات ضمن المنزل وحوله وابعاد الحيوانات عن المنزل.

بدوره ينصح رئيس شعبة التثقيف الصحي بمديرية صحة حمص الدكتور “اسماعيل حسين” بالاهتمام بالرضاعة الحصرية لمدة الستة أشهر الاولى من الحياة والتطعيم لوقاية الاطفال من أمراض الغذاء

والماء مشيرا الى الوصايا الخمس للغذاء الامن وهي النظافة وفصل الطعام النيء عن المطبوخ والطهي الجيد للطعام وحفظه بدرجة حرارة مناسبة واستعمال المياه النظيفة في الطهي.

وحسب منظمة الصحة العالمية فان اتاحة كميات كافية من الاطعمة المغذية والمأمونة هي مفتاح الحفاظ على الحياة والتمتع بالصحة الجيدة أما الاغذية غير المأمونة والتي تحتوي على جراثيم ضارة أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية فتتسبب في الاصابة بأكثر من 200 مرض تتراوح بين الاسهال والسرطان وتحصد أمراض الاسهال المنقولة بالغذاء والماء أرواح ما يقدر عدده بمليون انسان سنويا معظمهم من الاطفال