الشريط الاخباريدولي

عبداللهيان: إيران تدعو إلى تسوية القضايا الإقليمية عبر الحوار

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن تصعيد الأوضاع واستمرار العمليات العسكرية من جانب بعض الدول في اليمن لا يساعد في حل الأزمة الراهنة فيه بل يؤدي إلى تعقيدها وصعوبة حلها أيضا.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “آرنا” أن عبد اللهيان جدد خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد موقف إيران المبدئي والثابت الداعي إلى ضرورة حل وتسوية القضايا الإقليمية عبر الحوار والسبل السياسية لافتا إلى المشاورات الأخيرة التي يجريها المسؤولون الإيرانيون مع مسؤولي دول المنطقة في هذا الصدد.

وأعرب عبد اللهيان عن الأسف لأن المجتمع الدولي التزم الصمت إزاء ما يجرى في اليمن وأضاف أن: «قتل الشعب اليمني الأعزل وخاصة النساء والأطفال يتناقض مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان ويجب على المسببين لهذه الهجمات العسكرية تحمل مسؤولية النتائج والتداعيات المترتبة عليها».

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني أن: «طهران مازالت تؤكد على الدور البناء لمنظمة الأمم المتحدة في المساعدة بالحل السياسي للأزمة في اليمن وترى بأن وقف العمليات العسكرية وتعزيز المسيرة السياسية والحوار اليمني اليمني طريق الحل الوحيد للخروج من الوضع الراهن في هذا البلد»، داعيا ولد الشيخ أحمد لزيارة طهران وإجراء المزيد من المشاورات حول اليمن.

من جانبه أشار الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى مشاوراته في المنطقة وقال أن: «الانتصار الأساس في اليمن هو للسلام وليس للحرب».

وأضاف أن: «السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو السبيل السياسي»، لافتا إلى أن: «الأمم المتحدة ما زالت تسعى من أجل إكمال المسيرة السياسية والحوار للوصول إلى وقف إطلاق النار المستديم والاتفاق السياسي بين الأحزاب والفئات والمكونات اليمنية».

وأكد ولد الشيخ أحمد أن: «اللجوء إلى السبيل السياسي وتجنب الحرب يصب في مصلحة الجميع في اليمن والمنطقة».

ويواصل نظام آل سعود منذ السادس والعشرين من شهر آذار الماضي عدوانه على اليمن مخلفا مئات الضحايا اليمنيين ودمارا هائلا بالبنية التحتية والمواقع الحيوية.