محليات

في مشفى باللاذقية.. استئصال ورم خبيث بوزن «10» كغ

نجح اختصاصي جراحة التنظير والبطن الدكتور فادى سليمان نوح في استئصال ورم شحمي خبيث” ليبوساركوما” بوزن “10” كيلوغرامات من بطن مريض يبلغ من العمر “42” عاما في مشفى العثمان الجراحي باللاذقية.

وأوضح الاختصاصي أن المريض كان يشكو من آلام بطنية مزمنة تترافق مع حالات امساك متكررة، وزيادة كبيرة في حجم البطن وتطورت الأعراض الى آلام حادة واقياءات متكررة، ما استدعى إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية للبطن ليظهر وجود كتلة كبيرة الحجم تملا جوف البطن وتمتد من الحوض الى الشرسوف وهو المنطقة الواقعة أعلى البطن ومنتصفه.

وذكر الدكتور نوح أن الكتلة كانت تضغط على الأوعية الدموية والأمعاء ما استدعى إجراء العمل الجراحي بعد تحضير المريض وإجراء التحاليل الدموية المطلوبة مبينا أن الكتلة ظهرت بعد فتح البطن خلف غشاء البريتوان الذي يغلف الأحشاء ويفصلها عن جدار البطن على حساب الطبقة الشحمية المشكلة لمساريقا الأمعاء الدقيقة، حيث تم استئصال الكتلة الورمية بشكل تام بحواف قطع سليمة واستئصال “30” سم من الأمعاء الدقيقة الملتصقة بكتلة الورم، وإجراء مفاغرة “وصلة/ بين الأمعاء المقطوعة.

وأكد الاختصاصي أن المريض بحالة صحية جيدة حيث أقام بالمشفى لأربعة أيام فقط بعد العمل الجراحي وبعد إجراء الفحص تبين أن الورم مستأصل بشكل كامل ولا وجود لخلايا ورمية مجهرية، ما يعني الشفاء التام للمريض من الورم.