الشريط الاخباريمحليات

وزارة الصحة ترفع سعر الادوية المصنعة محلياً

أصدرت “وزارة الصحة” اليوم، قراراً برفع سعر الأدوية المنتجة محلياً، بنسبة 50% من السعر الحالي ولكافة الأصناف.
وبموجب قرار اللجنة الفنية للدواء رقم 3017، ارتفع سعر الأدوية بنسبة 50 % على سعر الصيدلي، و لكافة المستحضرات الدوائية المسعرة قبل تاريخ هذا القرار.
بالنسبة للأصناف الدوائية الجديدة، فسيتم تطبيق الآلية الجديدة للتسعير عليها، والتي ستعتمد في احتساب الكلفة للمواد الأولية، على سعر صرف العملات الأجنبية لدى “مصرف سورية المركزي”.
كما وافقت اللجنة على رفع هامش الربح للصيدلي إلى 25 %، على سعر الدواء على الألفين الأولى و15 % فوق الألفين ليرة.
و مع احتساب الزيادة الجديدة على شريحة ربح الصيدلي، فستصل الزيادة في سعر الدواء على سعر المستهلك لحوالي 57 %، وفي المقابل ستتعهد كافة معامل الدواء، بعدم التوقف عن إنتاج أي صنف دوائي، لأي سبب كان بعد تطبيق الأسعار الجديدة.
وكان وزير الصحة، نزار اليازجي، قد أكد في تصريح له مؤخراً، أن لانية لدى الوزارة في رفع أسعار الأدوية ومايتم دراسته هو إعادة دراسة تعديل أسعار الأدوية المقطوعة حصراً، وليس رفع أسعار الدواء، موضحاً أن هناك اجتماعات مستمرة وقريباً سيتم إصدار قرار رسمي بذلك.
وكشف اليازجي، أن معامل الدواء كانت تربح بحدود 500%، وطبيعي خلال الأزمة أن يكون هناك فرق في الأرباح وعلى شركات الأدوية أن تتحمل ذلك و الوزارة تعمل على مراقبة الصيدليات ومعامل الأدوية بشكل دوري وأنه تم إغلاق عدد من الصيدليات التي فيها خلل بالأسعار.
يذكر أن “نقابة صيادلة سورية”، أصدرت اليوم تعميماً بينت فيه، أنها لم تصدر نشرة جديدة بأسعار الأدوية، حيث أن “وزارة الصحة”، وافقت على اقتراح “نقابة صيادلة دمشق”، بتعديل هامش الربح عند ورود الموافقة على آلية التسعير الجديدة، وأوضح التعميم، أن لائحة أسعار الأدوية الوطنية، تصدر عن “وزارة الصحة”، لذا طلبت من الصيادلة، ومستودعات الأدوية، الالتزام بالأسعار والاستمرار بالبيع، تحت طائلة المحاسبة.