line1الشريط الاخباريمحليات

التربية تصدر شروط القبول في معاهد إعداد المدرسين

أعلنت وزارة التربية عن شروط التقدم للفحوص الفنية الخاصة بالقبول في معاهد إعداد المدرسين: “التربية الرياضية، والتربية الفنية التشكيلية والتطبيقية، والتربية الموسيقية” للعام الدراسي 2015 – 2016، حيث يبدأ تقديم طلبات الاشتراك بالفحوص الفنية ابتـداءً من صباح يـوم الأحد في 23/8 /2015 و لغاية يوم الاثنين في 31/ 8/ 2015.

وحددت الوزارة مراكز تقديم طلبات معاهد التربية الرياضية في المراكز الآتية:

-دمشق: بنين: “ثانوية العباسيين”، للإناث “منطقة العباسيين”، دمشق، بنات: معهد التربية الرياضية للمعلمات منطقة المزة.

-حلب: بنين: “معهد الأخوة” المحافظة، حلب: بنات: “معهد التربية الرياضية للمعلمات” منطقة رعاية الشباب.

-دير الزور: مدرسة الشهيد عدنان المالكي- منطقة حي القصور.

-الحسكة: معهد التربية الرياضية للمعلمين والمعلمات في الحسكة.

-طرطوس: ضاحية المجد “ثانوية المتفوقين”.

كما حددت الوزارة الشروط العامة لقبول طلبات الاشتراك بالفحوص الفنية للطلاب السوريين ومن في حكمهم لحملة شهادة الدراسة الثانوية إحدى دورتي 2015، والطلاب العرب والأجانب حملة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي من خريجي إحدى دورتي عام 2014- 2015، حيث يتم حساب معدلات الشهادات غير السورية للطلاب الراغبين في الاشتراك لهذه الاختبارات لدى لجنة تعادل الشهادات في وزارة التربية.

واشترطت الوزارة “بحسب مصادر فيها” نوع الشهادة الثانوية للمتقدمين لكل معهد من معاهد إعداد المدرسين، حملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها “العلمي والأدبي”، والشهادة الثانوية المهنية”النسوية والصناعية” للمتقدمين لمعهدي “التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية – التربية الموسيقية”، من الطلاب السوريين المقيمين وغير المقيمين من خريجي إحدى دورتي عام 2015، وحملة شهادة الثانوية العامة بفرعيها “العلمي والأدبي” للمتقدمين لمعهد التربية الرياضية ، حملة الشهادة المهنية “الصناعية – التجارية – النسوية” من الطلاب السوريين من خريجي إحدى دورتي عام 2015 المقيمين وغير المقيمين للمتفوقين رياضياً، وذلك لأنهم يقبلون وفق شروط التفوق الرياضي المعتمدة لدى وزارة التربية والاتحاد الرياضي العام.

وينفذ الفحص الطبي والفني لمعاهد التربية الرياضية ابتداءً من صباح يوم الثلاثاء 1/9/2015 ولغاية يوم الثلاثاء 8/9/2015 اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية انتهاء العمل في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك.

أما بالنسبة لمعهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية فينفذ الفحص الطبي لها يوم الاثنين 7/9/2015 الساعة العاشرة صباحاً ولمدة ساعتين في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك في محافظات: “دمشق- القنيطرة- درعا- السويداء- حمص- حماة- حلب- ادلب- طرطوس- اللاذقية – دير الزور- الحسكة”.

كما ينفذ الفحص الفني لمعاهد التربية الموسيقية يومي الثلاثاء 8/9/2015 والأربعاء 9/9/2015 اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية انتهاء العمل في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك في محافظات “دمشق- القنيطرة- درعا- السويداء- حمص- حماة- حلب- ادلب- طرطوس- اللاذقية- دير الزور- الحسكة”.

و يعتمد نجاح الطالب في الفحص الفني في أحد معاهد الوزارة: “التربية الرياضية – التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية– التربية الموسيقية” أساساً لقبوله بموجب إحدى المفاضلات “العامة- الموازي- أبناء المعلمين- ذوي الشهداء”.

كما يشترط ألا يقل معدل الطالب المتقدم للاشتراك في الفحوص الفنية عن 50% في شهادة الثانوية العامة بفرعيها “العلمي والأدبي” بعد طي درجة التربية الدينية وإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية، وفي شهادة الثانوية المهنية بفرعيها “الصناعية ، النسوية” بعد طي درجة التربية الدينية، وأن يكون طالب الانتساب من مواليد 1992 وما بعد ولا تقبل تصحيحات السن في جميع الأحوال إلا إذا كانت منفذة لدى أمين السجل المدني قبل نهاية الموعد المحدد لقبول الطلبات والعبرة للسنة لا للشهر واليوم.

وتضيف الوزارة: يصدر بعد إعلان نتائج الناجحين في الفحص الطبي والفني قرار القبول النهائي لكل معهد ولكل مفاضلة على حده حسب تسلسل الدرجات في الثانوية للناجحين في الفحوص الفنية، حيث أن هذه المعاهد للموهوبين في هذه الاختصاصات لذا يرفض طلب أي موهوب ما لم يخضع للفحص الفني في موعده المحدد.

وتزود مراكز التسجيل في مديريات التربية التي حدد فيها مراكز امتحان الفحوص الطبية والفنية كل طالب بإشعار قبول طلب اشتراكه يتضمن صورته واسمه ورقم طلبه وتاريخه ،يصطحبه مع هويته الشخصية في موعد الامتحان.

كما تلتزم وزارة التربية بإجراء مفاضلة خاصة لذوي الشهداء بعد تقديمهم الوثيقة الرسمية الصادرة عن مكتب شؤون الشهداء وبعد اشتراكهم ونجاحهم في الفحص الفني المطلوب، بالإضافة إلى التزامها بإجراء مفاضلة خاصة لأبناء المعلمين بعد تقديمهم الوثيقة الرسمية الصادرة عن نقابة المعلمين وبعد اشتراكهم ونجاحهم في الفحص الفني المطلوب، فضلاً عن التزامها بقبول النسبة المخصصة للتعليم الموازي في معاهد “التربية الرياضية، الفنية التشكيلية والتطبيقية، والموسيقية”.

ويسمح لأبناء المواطنات السوريات المتزوجات من غير السوريين والمقيمات في الجمهورية العربية السورية وغير الحاصلات على جنسية أخرى بالتقدم للمفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي بشرط أن يكون الطالب أتم دراسة مرحلة التعليم الأساسي “الحلقة الثانية” والمرحلة الثانوية دون انقطاع في سورية.

البعث ميديا- ابتسام جديد