الشريط الاخباريعربي

مظاهرات غفيرة تجوب المدن العراقية للقضاء على الفساد

خرجت مظاهرات غفيرة في بغداد ومدن عراقية أخرى للمطالبة بتنفيذ الإصلاحات والقضاء على الفساد ، وذلك وسْط إجراءات أمنية مشددة الجمعة 21 آب.
ووفقاً لقناة RT التي قالت: إن حشودا غفيرة من المواطنين العراقيين توجهوا نحو ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وسط إجراءات أمنية مشددة على طول الطرق لحماية الحشود المتوجهة إلى ساحة التحرير.
موضحة أن المتظاهرين رفعوا شعارات عدة، منها مطالبة الحكومة بتوفير الخدمات الأساسية للشعب العراقي ومحاسبة الفاسدين والمتهمين في الفساد، ومنعهم من السفر، وتقديم الإصلاحات في القضاء، كما طالبت الجموع بإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، وتحويل النظام البرلماني الحالي في البلاد إلى نظام رئاسي.
فيما قامت بعض الجموع دعت إلى دعم القوات الأمنية في محاربتها للإرهاب، وأعلنت تأييدها للخطوات الإصلاحية التي أتخذها رئيس الحكومة حيد العبادي، مناشدين بمنحه صلاحيات أكبر لمحاسبة الفاسدين وتقديمهم إلى القضاء العراقي.
وفي البصرة تظاهر الآلاف قرب ديوان المحافظة، للمطالبة بإجراء إصلاحات وإقالة المسؤولين الفاشلين، ومحاسبة الفاسدين منهم، إضافة إلى تحسين الخدمات الأساسية وتطوير الوضع الاقتصادي للمحافظة.
وفي كركوك تظاهر العشرات من أبناء المكون التركماني، للمطالبة بـ”إنصافهم” واستحداث محافظتي الطوز وتلعفر، فيما دعوا المرجعية الدينية إلى التدخل بعد “تهميش” مشاركتهم في الحكومة.