الشريط الاخباريدولي

روحاني: سياسة طهران قائمة على التعاون وبناء الثقة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن سياسة إيران قائمة على التعاون و إزالة التوتر وبناء الثقة مع العالم كله مبيناً أن الحوار مع الآخر سيكون مثمرا إذا كان الطرف الآخر مقتدرا.

وقال روحاني في مراسم أقيمت اليوم بمناسبة يوم الصناعة الدفاعية إن “الأوضاع المضطربة التي تمر بها المنطقة والحروب التي تشنها التنظيمات الإرهابية بالإنابة عن القوى الأخرى تستلزم منا ان نكون من الناحية العسكرية في غاية الاقتدار وفي مستوى عال من الجهوزية والاستعداد”.

وأضاف روحاني “استطعنا في مجال الصناعات الدفاعية أن نبلغ مراحل التصميم والاكتفاء الذاتي من خلال صيانة ومحاكاة النماذج الموجودة ونحن مستعدون للتعاون مع الدول التي تكافح الإرهاب وتعمل على تعزيز أسس الاستقرار نظرا لأنه تربطنا معها أهداف مشتركة.

وأوضح “إن الاقتدار الوطني لا يتمثل بالاقتدار العسكري فقط بل إنما يشمل الاقتدار الاقتصادي والسياسي والثقافي أيضا” مشيرا إلى القفزة النوعية التي حققتها الصناعات الدفاعية الإيرانية.

وبين روحاني أن العالم كله رحب بالاتفاق النووي مع القوى الكبرى ما عدا الكيان الصهيوني وبعض دعاة الحرب في أمريكا مؤكدا أن تعزيز الاقتدار العسكري من شانه أن يرسي آسس الاستقرار ويضمن تنفيذ الاتفاق النووي.

وأوضح أن إيران لم تفكر أبدا بإنتاج صواريخ ذات استخدامات نووية وان بلاده ستنتج ما تحتاجه من اسلحة دون اذن من أحد.

وكان وزير الدفاع و إسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد حسين دهقان اعلن في تصريح له امس مواصلة ايران التقدم بالمجال العسكري وإنتاج الأسلحة الحديثة التي تحتاجها مؤكدا انه ليس باستطاعة احد منع ايران من مواصلة هذا التقدم طبقا لاحتياجاتها والتهديدات الخارجية الموجودة.