محليات

القادري وعبد الحميد يبحثان سبل دعم الأمن الغذائي السوري

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري مع رئيس الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية مروان عبد الحميد ورئيس اتحاد المهندسين الزراعيين العرب الدكتور عبد السلام دباغ والأمين العام للاتحاد الدكتور يحيى بكور سبل دعم الأمن الغذائي للمواطن السوري وتلبية احتياجاته وإيجاد أسواق تصديرية جديدة للمنتجات الزراعية السورية.

وأكد القادري أن الحكومة أولت القطاع الزراعي اهتماما كبيرا، كونه أحد مقومات الصمود في ظل الظروف الراهنة مبينا أن الإنتاج مستمر و يتميز بمرونته وتأقلمه مع الظروف الاستثنائية، مشيرا الى إن الوزارة تعمل للتخفيف من الآثار السلبية على القطاع الزراعي من خلال تقديم بعض الخدمات للمزارعين، مثل اللقاحات المجانية البيطرية للثروة الحيوانية وغيرها وتعمل على إيجاد بدائل لتوصيل الخدمة للفلاحين.

وأشار القادري بحسب “سانا” إلى أن نسب التنفيذ كانت مقبولة جدا خلال الخطة الزراعية لهذا الموسم لدرجة أنه تم تحقيق فائض للتصدير في بعض المنتجات مبينا أن العاملين في هذا القطاع بذلوا جهودا كبيرة أثمرت على الصعيد العملي في زيادة أغلب المنتجات الزراعية.

من جهته أكد رئيس الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية أن اعتماد سورية على ذاتها جعلها اشد قوة ومنعة، داعيا إلى إيلاء القطاع الزراعي أهمية خاصة كونه يسهم في تأمين متطلبات الأمن الغذائي للمواطن السوري واحتياجاته.

إلى ذلك أشار كل من دباغ وبكور إلى أن قطاع الزراعة أسهم في التقليل من مخاطر الأزمة على المواطنين والدولة، من خلال تأمين كميات الإنتاج من الحبوب وزيت الزيتون والحمضيات، ما يدل على تماسك هذا القطاع ومؤسسات الدولة ككل، ودعيا إلى استمرار التعاون بين اتحاد المهندسين العرب والإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية لتعزيز هذا القطاع والنهوض به.