الشريط الاخباريدولي

النمسا: عدد ضحايا شاحنة اللاجئين تجاوز الـ70

أعلنت وزارة الداخلية النمساوية الجمعة 28 آب أن عدد جثث اللاجئين التي عثر عليها في شاحنة بالقرب من بلدة باردنوف شرق البلاد قادمة من هنغاريا، تجاوز 70 جثة.

وفي التفاصيل.. بعد أن تم إفراغ الشاحنة من جثامين اللاجئين تيبن بأن العدد هو ٧١ جثة منهم ثمانية نساء وثلاث أطفال فتاة بعمر سنتين وطفلين بعمر ١١/١٢ سنة. كما وجد أيضا وثائق سفر سورية ولكن ذلك لايعني بأن كل الضحايا سوريين.

وقد تم اليوم إلقاء القبض على سبعة أشخاص في هنغاريا بتهمة تورطهم بمقتل اللاجئين جميعهم يحملون أحد الجنسيتين الهنغارية أو البلغاريا ماعدا سائق الشاحنجة الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والبلغارية. التحقيقات الأولية تشير بأن الضحايا قد قضوا إختناقا.

وكان موقع صحيفة “كرونه” النمساوية ذكرت في وقت سابق الجمعة بأن الشرطة احتجزت عددا من المشتبه بهم بالتورط في هذه القضية، مشيرا إلى أن أصحاب أعمال غير شرعية لتهريب اللاجئين ربما يكونوا موجودين في رومانيا.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن سائق الشاحنة كان مواطنا رومانيا، إلا أن السلطات الرومانية نفت ذلك، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء النمساوية.

بدورها أعلنت حكومة سلوفاكيا أن احدى الشركات في البلاد باعت الشاحنة المذكورة لشركة هنغارية وصاحبها هنغاري، بينما أشارت تقارير أخرى إلى أن مواطنا أوكرانيا يدير هذه الشركة الهنغارية منذ مايو/أيار الماضي.

ومن جانبه، صرح رئيس الشرطة المحلية هانس بيتر دوسكوزيل بأن هناك مؤشرات كثيرة تبين أن حالات الوفاة وقعت على الأرجح قبل يوم ونصف أو يومين، مضيفا أن مؤشرات عدة توحي بأن المهاجرين قضوا قبل عبور الشاحنة الحدود.