صحة

طريقة جديدة وممتعة لعلاج التهابات “الاذن الوسطى” عند الاطفال

توصلت دراسة كندية حديثة لطريقة سهلة ورخيصة الثمن وربما ممتعة لعلاج التهابات الاذن الوسطى عند الاطفال عبر نفخ الطفل لبالون عن طريق احدى فتحتي الانف مع اغلاق الاخرى ما يساعد على خروج السوائل من الاذن.

واوضحت الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة الجمعية الطبية الكندية أن طريقة البالون تساعد على فتح القناة التي تصل بين الاذن الوسطى والبلعوم الانفي وقد تسهم في الاستغناء عن مضادات الالتهاب والتي أثبتت الكثير من الدراسات عدم فعاليتها ويبين القائمون على الدراسة أن الطريقة الجديدة لم تثبت بعد امكانية الاستغناء عن الحل الجراحي لعلاج الالتهاب لكن في حال اثباته سيكون خبرا جيدا للاسر.

وتعد الطريقة الجديدة الكثير من الاطفال بحياة أفضل ولا سيما أن التهابات الاذن الوسطى من أكثر الامراض شيوعا بينهم ولا سيما الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين ويتسبب

بمضاعفات خطيرة في حال اهمال علاجه قد تصل الى فقدان السمع حسب اختصاصية الانف والاذن والحنجرة الدكتورة ليما محمد.

وتوضح الدكتورة محمد أنه من الصعب على الاهل اكتشاف اصابة طفلهم بالتهاب الاذن الوسطى ويمكن لمؤشرات بسيطة أن تساعدهم بذلك منها البكاء المستمر للطفل وعدم قدرته على النوم يترافق مع سيلان من الاذن وصعوبات في التوازن.

وتبدأ هذه الالتهابات وفقا للاختصاصية نتيجة اصابة الطفل بالرشح أو أي مشكلة تنفسية علوية حيث تنتقل العدوى الى الاذن الوسطى وتسبب وجود سائل سميك أبيض مائل الى الصفرة فيها يؤدي الى مشاكل في السمع والام شديدة وفي حال ازدياده يسبب ضغطا شديدا على غشاء الطبل وتمزقه.

وتعزو محمد أسباب اصابة الاطفال بالتهاب الاذن الوسطى اكثر من البالغين الى أن جهازهم المناعي يكون غير مكتمل ولان قناة استاكيوس /القناة التي تصل بين الاذن الوسطى والبلعوم الانفي/ لديهم أقصر وأضيق وأكثر استقامة مقارنة بالبالغين ما يؤدي الى تراكم الافرازات في الاذن بسهولة