الشريط الاخباريدولي

تركيا.. اشتباكات دامية وحظر تجوال

قتل ضابطا شرطة تركيان اليوم الأحد بعد أن فجر مسلحون من حزب العمال الكردستاني سيارة مفخخة في نقطة تفتيش جنوب شرق البلاد، وأعقبت التفجير اشتباكات قتل فيها 5 من المسلحين.

وقالت مصادر أمنية ومسؤولون أتراك إن تفجير سيارة ملغومة في نقطة تفتيش تابعة للشرطة في إقليم شرناق أسفر أيضا عن إصابة 5 ضباط.

وفي ديار بكر كبرى مدن منطقة جنوب شرق تركيا، التي تقطنها أغلبية كردية، أعلن مكتب الحاكم الإقليمي في بيان له في وقت مبكر يوم الأحد حظرا على التجول في منطقة سور التاريخية.

وقال مصدر أمني إن مقاتلي حزب العمال الكردستاني شنوا أيضا هجوما اليوم الأحد بقذائف صاروخية وبنادق في منطقة سلوان في ديار بكر، أدت إلى مقتل ضابط شرطة وإصابة آخر، وذكر مسؤولون محليون أنهم أعلنوا بعد ذلك حظر على التجوال في المنطقة.

وقالت المصادر إن قوات الأمن التركية في قاعدة قريبة بإقليم شرناق قصفت فيما بعد منطقة جبلية لجأ إليها مقاتلو حزب العمال الكردستاني بعد الهجوم.

وقتل أكثر من 100 من رجال الشرطة والجنود كما قتل مئات المسلحين بعد تجدد الصراع منذ انهيار وقف إطلاق النار في تموز الماضي، الأمر الذي ألقى بظلاله على عملية السلام، التي بدأت عام 2012، وتعد هذه أسوأ أعمال عنف تشهدها تركيا منذ عقدين.

حظر تجوال شرق تركيا

من جانب آخر أعلنت السلطات التركية الأحد أنها فرضت حظر على التجوال مجددا على مدينة جيزرة ذات الغالبية الكردية جنوب شرق البلاد ، وذلك بعد يومين فقط على رفعه.

وقال محافظ منطقة شيرناك علي إحسان سو في بيان : تم إعلان حظر تجوال اعتبارا من الساعة 16 (بتوقيت غرينيتش)، وحتى إشعار آخر”.

وكانت السلطات التركية رفعت مساء الجمعة الماضية حظر تجوال كان فرض 9 أيام في جيزرة وأثار مخاوف حول الوضع الإنساني في المدينة.

لكن حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد، أعلن أن 21 مدنيا قتلوا بعد العملية، التي حرمت السكان من الحصول على مستلزمات أولية وتسببت في نقص المواد الغذائية، بحسب مصادر الحزب.

ويأتي إعلان السلطات التركية عن فرض حظر التجوال مجددا، في وقت شيع فيه آلاف الأشخاص في وسط المدينة ذات الغالبية الكردية الأحد عشرات الأشخاص الذين قتلوا خلال حظر التجوال.

واندلع الصراع في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لإجراء انتخابات مبكرة في الأول من تشرين الثاني بعد أن كانت نتيجة الانتخابات التي جرت في حزيران الماضي غير حاسمة لتشكيل حكومة.

 

البعث ميديا – روسيا اليوم