الشريط الاخباريدولي

تشيخوف: مساهمة الاتحاد الأوروبي مفيدة في حل الأزمة السورية اقتصادياً

اعتبر فلاديمير تشيجوف الممثل الدائم لروسيا في مجلس الاتحاد الأوروبي أن مساهمة بلدان الاتحاد الأوروبي يمكن أن تكون مفيدة في عملية الحل السياسي للأزمة في سورية ولا سيما في مجال التنمية الاقتصادية.
وقال تشيجوف في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية اليوم إن “مساهمة بلدان الاتحاد الأوروبي بل مساهمة الاتحاد الأوروبي بذاته يمكن أن تكون في المرحلة الحالية مفيدة للغاية في ذاك المجال التقليدي للاتحاد الأوروبي ألا وهو الانعاش الاقتصادي”.
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن عملية حل الازمة في سورية لا تقتصر على الجهود العسكرية فقط بل “ستكون هناك عملية سياسية سورية داخلية ولكن بمساعدة دولية” مضيفا “ليس من قبيل المصادفة أن يلتقي بالفعل في موسكو مرتين ممثلون من مجموعات مختلفة من المعارضة السورية وكذلك من الحكومة لمناقشة تسوية سياسية للأزمة في سورية”.
ولفت تشيجوف إلى أن دعوة الدول السبع روسيا لوقف غاراتها الجوية في سورية “تثير تساؤلات في موسكو وهي صيغة غريبة بشكلها” وقال تشيجوف “إن أحدا لا يقوم بمناقشة هذه الدعوة بعد.. ولدي شكوك كبيرة حول كيف ولماذا ظهرت هذه الرسالة التي تبدو غريبة في شكلها” مشيرا إلى أنها “صادرة عن وزارة الخارجية التركية ما يثير عدم الفهم أيضا”.
وحذر تشيجوف من “وضع استنتاجات عاجلة” وقال “ينبغي التمعن في الأمور”.
وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت في وقت سابق بيانا قالت فيه إن فرنسا وألمانيا وقطر والسعودية وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة “تشعر بالقلق حول تصرفات روسيا في سورية وهي تدعو روسيا إلى وقف القيام بغارات جوية”.