دولي

موقع ويكيليكس: مدير الـCIA لجأ لطبيب نفسي قبل تولي منصبه

قام موقع ويكيليس بنشر عددا من الوثائق المسربة من البريد الإلكتروني الخاص بمدير وكالة الاستخبارات الأمريكية الـCIA جون برينان الذي تعرض للقرصنة هذا الأسبوع على يد مجموعة ادعت تأييدها لفلسطين.
وكشفت إحدى الوثائق عن تلقى برينان مشورة من خبير نفسي لكن لم تذكر تفاصيل العلاج.
وتحدثت إحدى الوثائق الصادرة بتاريخ 7 مايو 2008 عن ذلك الجدل الذي أثير حول أساليب التحقيق التي استخدمتها الـCIA. وتشير إلى اقتراح يتطلب من وكالات الاستخبارات، استخدام الأساليب التسعة التي يقرهم «الدليل الميداني» في التحقيقات، وهو ما يلقى انتقادات أيضا لما ينطوي عليه من أساليب قاسية.
وأشارت إلى أن على الرغم من الجدل المثار حول وحدة التحقيق الخاصة بالمعتقلين الخطرين، فإنها كانت واحدة من أكثر مصادر المعلومات الإستخباراتية أهمية في حماية أمريكا وإحباط المؤامرات الإرهابية ذلك بحسب مدير الـCIA السابق «مايكل هاين». وتضم وثائق أخرى معلومات شخصية عن برينان وزوجته تتعلق برقم جواز السفر ورقم الأمن الاجتماعي.
وفى إحدى الخانات الخاصة بالسؤال عما إذا مدير وكالة الاستخبارات قد حصل على استشارة تتعلق بالصحة النفسية، فإنه يجيب «نعم»، لكن لا تتضمن الوثيقة تفاصيل عن العلاج الذي تلقاه.
وتكشف إحدى الوثائق معلومات عن خلاف حول عقد بين الحكومة الأمريكية وشركة تحليل استخباراتي ترأسها برينان قبل عدة سنوات، قبل أن يتولى مهام منصبه كنائب مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس باراك أوباما الأولى عام 2009.