منوع

قائمة بأهم العوامل التي تسبب “السرطان”

 

قررت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي إضافة اللحوم المصنعة، مثل الهامبورجر والسوسيس ضمن مسببات السرطان، وأثار الخبر ضجة كبيرة وحالة من الخوف بين عشاق تلك اللحوم، ولكن المهم أن اللحوم المصنعة هي الضيف الأحدث ضمن قائمة طويلة من مسببات السرطان ربما لا نتوقع معظمها.

ووفقا للموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، عن لائحة العوامل التي تسبب السرطان ويمكن بتلافيها الوقاية من أكثر من 30% من حالات السرطان، تأتي بعض الأسباب المعروفة مثل تعاطي التبغ والكحول وبعض الأسباب التي نغفلها.

وتأتي قلة النشاط البدني في مقدمة تلك القائمة، حيث يعتبر الابتعاد عن الرياضة سببا وبوابة كبيرة لعبور السرطانات إلى الجسم. سبب آخر نتعرض له جميعا وهو تلوث الهواء في المناطق الحضرية، ما ينبهنا إلى ضرورة الخروج من تلك المناطق كلما أمكن لمناطق مليئة بالطبيعة والهواء النقي.

أيضا التعرض للدخان الناجم عن حرق الوقود الصلب داخل الأماكن المغلقة سبب رئيسي لرفع فرص الإصابة بالسرطان.

ويضاف أيضا اتباع نظام غذائي غير صحي ينطوي على تناول كمية قليلة من الخضار والفواكه والنقطة الأخيرة تحديدا تنوه أنه ليس فقط ما نأكله مثل اللحوم المصنعة مثلا هو أصل المشكلة، ولكن أيضا ما لا نأكله يمكن أن يصبح مشكلة، فالابتعاد عن الخضراوات والفواكه والطعام الصحي يمكن أن يصبح ضمن مسببات السرطان وفقا لمنظمة الصحة العالمية.