الشريط الاخباريدولي

ظريف يتشاور مع المعلم ويلتقي كيري قبيل اجتماع فيينا

التقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، نظيره الأميركي، جون كيري، اليوم، في مقر إقامته في العاصمة النمسوية فيينا، عشية الاجتماع الموسع حول الأزمة السورية، المزمع عقده غداً.

وكان ظريف قد أعلن في مؤتمر صحافي، اليوم، لدى وصوله إلى فيينا، أنه لم تطرح أي شروط مسبقة على مشاركة إيران في الاجتماع، مضيفاً إنه «لو كانت هناك شروط مسبقة، لما كنا شاركنا إطلاقاً».

وأشارت الوكالات الإيرانية إلى أنّ اللقاء الذي جمع ظريف إلى كيري، تناول المسار التنفيذي لبرنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) الذي جرى التوصل إليه أخيراً. ومن المقرر أن يلتقي ظريف، اليوم أيضاً، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، كلاً على حدة.

ولفت ظريف، في المؤتمر الصحافي، إلى أن «المشاركين في الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية، توصلوا إلى هذه النتيجة، وهي أنه لا يتوفر حل معقول ومنطقي للأزمة السورية من دون مشاركة إيران».

كذلك، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» أنّ ظريف تلقى، عقب وصوله، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أطلعه فيه على أحدث التطورات المتعلقة بالساحة السورية.