دولي

حزب “العدالة” يحصل على 49,4% من أصوات الناخبين في تركيا

أسفرت النتائج شبه النهائية للانتخابات البرلمانية التركية عن حصول حزب العدالة والتنمية على 49.4 بالمئة من الأصوات وحزب الشعب الجمهوري على 25.4 بالمئة وحزب الحركة القومية على 12 بالمئة وحزب الشعوب الديمقراطي على 10.5 بالمئة من الأصوات الانتخابية.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بان هذه النتائج جاءت بعد فرز 99 بالمئة من أصوات الناخبين الاتراك.

ووفق قناتي “ان تي في” و”سي ان ان تورك” التركيتين حصل حزب العدالة والتنمية على اصوات تؤمن 316 من المقاعد الـ 550 في البرلمان ما يشير الى استعادته الاغلبية المطلقة التي تمكنه من تشكيل حكومة جديدة في تركيا.

فيما بقي حزب الشعوب الديمقراطي متخطيا عتبة العشرة بالمئة من الأصوات ما مكنه من دخول البرلمان ولكن بنسبة أقل من الانتخابات السابقة التي جرت في حزيران الماضي والتي خسر فيها حزب رئيس النظام التركي رجب أردوغان الاغلبية المطلقة التي تمكنه تشكيل حكومة بمفرده.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار اوغلو قال أثناء ادلائه بصوته في الانتخابات أن البعض يريد إقامة السلطنة من جديد في هذا البلد، لا تسمحوا لهم بذلك.

وكانت شرطة اردوغان قبيل هذه الانتخابات اغلقت عددا من محطات ووسائل الاعلام التركية المعارضة كما تحدثت وسائل اعلام عن توزيع قصر الرئاسة اموالا طائلة كرشا للناخبين.