الشريط الاخباريدولي

عبد اللهيان: سلوك الجبير في فيينا لا يليق بوزير خارجية

اعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين امير عبد اللهيان، أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أبدى في اجتماع فيينا حول سوريا سلوكاً لا يليق بوزير خارجية، ما دفع بوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، للرد عليه بحدة.

وفي تصريح أدلى به للقناة الثانية في التلفزيون الايراني مساء أمس، قال عبد اللهيان إن الوفد الإيراني سعى في اجتماع فيينا لعدم الدخول في تحدٍّ مع السعودية وركز على طريق الحل السياسي للقضية السورية، مستدركاً بالقول «إلا أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ادلى بتصريحات غير متزنة ولا اساس لها وابدى سلوكاً لا يليق بوزير خارجية دولة، ما حدا بالوزير ظريف للرد عليه بحدة».

واوضح امير عبد اللهيان أنّ الجبير دخل الاجتماع لإقرار جدول زمني قصير لتغير الحكومة السورية، مضيفاً أن الجبير لم يسع أساساً من اجل مفاهيم كحق وإرادة الشعب السوري بتقرير مصيره وادلى بتصريحات خاطئة.

وتابع مساعد الخارجية الايرانية قائلاً إن ظريف، وفي الاجتماع الرسمي، لم يعر اهتماماً لبعض تصريحات عادل الجبير، بينما رد بصراحة على اتهاماته التي لا أساس لها، مستعرضاً اجراءات السعودية غير الصائبة تجاه سوريا وبعض قضايا المنطقة.

وأكد عبد اللهيان أنّ الوفد الإيراني لم يقدم في الاجتماع في فيينا أي تنازل ولم يساوم حول مستقبل سوريا السياسي، بل أعلن مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية الصريحة والواضحة بصوت عالٍ.

من جهة أخرى، كان وزير الخارجية الإيراني قد أكد فور عودته إلى طهران أن جهود إيران اثمرت عن تصحيح بعض النقاط التي جاءت في البيان الختامي لاجتماع فيينا، واصفاً البيان بأنه جاء معتدلاً نسبياً ولا يتضمن توجهات متطرفة.