الشريط الاخباريسورية

زاخاروفا: توافق جزئي دولي حول “المعارضة السورية” التي ستتفاوض

 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن هناك توافقا جزئيا بين روسيا والولايات المتحدة والسعودية حول المعارضة السورية التي يمكن إجراء مفاوضات معها.

وأضافت زاخاروفا في مقابلة مع إذاعة “صدى موسكو” نقلها موقع روسيا اليوم في بعض الأمور يحصل توافق وفي بعضها الآخر يعتبرون أن هناك ضرورة لإضافة أحد ما أو حذف من قوى المعارضة.

وردا على سؤال فيما إذا كانت قوائم “المعارضة السورية” لدى روسيا تتوافق مع مثلها لدى الولايات المتحدة والسعودية أجابت زاخاروفا: إنه لم تتم مقارنة اللوائح فهذه عملية وقد بوشر العمل فيها وكل ذلك مثبت في الإعلان الذي اتخذ في اجتماع فيينا حول سورية.

وأشارت زاخاروفا إلى أنه تم بالفعل استحداث آلية عمل فعالة خلال المحادثات حول سورية في فيينا، موضحة أن خبراء الدول المشاركة في محادثات فيينا يجب أن يجروا اتصالاتهم لتحديد دائرة الأشخاص الذين يعتبرونهم إرهابيين.

وأوضحت زاخاروفا أنه تم نتيجة للقاء فيينا اتخاذ خطوة مهمة لتوافق مواقف الأطراف من مسالة ممن يعتبرونه إرهابيا، وقالت: بالطبع لم تحل هذه المسألة بعد ولا يمكن أن تحل خلال لقاء واحد واتخذ قرار أن على الخبراء المختصين في مشكلة الإرهاب إجراء استشارات واتصالات لتحديد الإرهابيين.