الشريط الاخباريعربي

الشمري: تركيا قطعت المياه عن الفرات ستة اشهر

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، أن تركيا تصرفت فردياً لمدة ستة أشهر بقطع المياه عن الفرات، مبينة أن ذلك تم من دون إبلاغ العراق.

ووفقا للسومرية نيوز قال وزير الموارد محسن الشمري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة إن “الجانب التركي في هذه السنة تصرف في نهر الفرات من شهر شباط ولغاية تموز بشكل فردي بشأن قطع المياه وتخفيض الإطلاقات”، مبيناً أن “ذلك تم من دون إعلام الحكومة العراقية بهذه الإجراءات”.

وأضاف الشمري أن “التعاون التركي بشأن المياه هي دون المستوى المطلوب مع الجانب العراقي”، مشيراً إلى “اننا تحدثنا مع المسؤولين الأتراك في بغداد وأنقرة والمحافل الدولية عن طريق اليونسكو والاتحاد الأوروبي بشأن التعاون معنا في مسألة المياه بدون اتخاذ إجراءات فردية”.
ودعا الشمري، الحكومة العراقية إلى “بذل جهود متنوعة مع الجانب التركي للحصول على المياه باتجاه العراق”.

ودعت وزارة الموارد المائية في كانون الاول 2014 الأمم المتحدة إلى تشريع القوانين الدولية بين الدول المتشاطئة مع العراق، مطالبة بأهمية عقد مؤتمر دولي لتنظيم الوضع المائي مع هذه الدول.

يذكر أن حالة الجفاف استفحلت في العراق خلال العامين 2007 و2008 في جميع محافظات البلاد بسبب قلة سقوط الأمطار وسوء استعمال المياه في السقي وانخفاض مناسيب المياه لنهري دجلة والفرات اللذين يعانيان أصلاً انخفاض حصصهما في العراق بنسبة بلغت الثلثين على مدى الخمسة وعشرين عاماً الماضية.