محليات

انطلاق فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع

انطلقت اليوم فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع في دورته السابعة عشرة، تحت عنوان: “إعمار بإبداع 00 سوا لإعادة الإعمار”، الذي تنظمه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع شركة سيريتل وجمعية المخترعين السوريين والمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية في مركز براءات الاختراع بمساكن برزة في دمشق.

ويشارك في المعرض الذي يستمر حتى يوم الخميس المقبل 360 مشاركا، بينهم مخترعون حاصلون على براءات اختراع وطلبة مدارس إلى جانب مخترعين من مصر والعراق.

وفي السياق نفسه وبموازاة المعرض تقام المسابقة الوطنية التخصصية الثانية للإبداع والاختراع وتركز دورة هذا العام على احتياجات المرحلة الراهنة في إعادة الإعمار، وتتضمن 24 اختراعا متعلقا بصناعة الأطراف الصناعية أو التقانات المساعدة التي تحسن حياة الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية، و56 اختراعا مرتبطا بالطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء، و15 طلب اختراع يتركز على إعادة تدوير الركام الناتج عن الأبنية المتهدمة.

ويحظى المعرض بدعم دولي متميز حيث خصصت المنظمة العالمية للملكية الفكرية ميداليتين للفائزين الأوائل بالمعرض، كما خصص الاتحاد الدولي للمخترعين ميداليتين مماثلتين ايضا.