الشريط الاخباريدولي

مرشحون للرئاسة الامريكية: ادارة اوباما مسؤولة عن ظهور تنظيم “داعش” الارهابي

انتقد عدد من مرشحي الرئاسة في الولايات المتحدة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وسياساتها المسؤولة عن نشوء ظاهرة الإرهاب وتمدد تنظيم “داعش” الإرهابي من خلال محاولاتها إسقاط الأنظمة في الشرق الاوسط.
وخلال مناظرة لمرشحي الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري رأى المرشح راند بول أن الولايات المتحدة “خلقت مجالا أوسع وأكثر أمانا لتنظيم داعش الإرهابي لكي ينمو من خلال دعمها للمتطرفين الذي يحملون أيديولوجيا هذا التنظيم”.
واعتبر بول “أن أولئك الذين أرادوا تغيير النظام في سورية أخطؤوا فعندما أسقطنا القذافي في ليبيا كان ذلك خطأ وتنظيم داعش نما بشكل متزايد وعندما تكون لدينا دولة فاشلة يكون هناك خطر أكبر” مشيرا إلى الدعم الكبير بالسلاح الذي قدمته بلاده بمشاركة السعودية وقطر للتنظيمات الارهابية لتغيير النظام في سورية عام 2013.
وأكد بول فشل محاولة الولايات المتحدة لتغيير الأنظمة لأن النتيجة كانت الفوضى التي نتج عنها صعود التطرف وقال.. “ينبغي أن تكون لدينا سياسة خارجية واقعية لا مثالية فهذا لن يجعل الناس في الشرق الأوسط يحبوننا”.
وشدد بول على عدم صوابية أي من المواقف التي يطلقها زملاؤءه من المرشحين للرئاسة الامريكية من خلال تمسكهم بخيار “إسقاط الانظمة” على أنه خيار جيد مبينا” أنه في حال تمت إقامة منطقة حظر جوي فوق سورية فإن ذلك قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة”.
وفي المناظرة ذاتها أوضح المرشح دونالد ترامب أن الولايات المتحدة أنفقت 4 تريليونات دولار في محاولة إسقاط العديد من الأنظمة معتبرا أنها لو استثمرت تلك الأموال داخل الولايات المتحدة وتركت الشرق الاوسط بحاله لكان الوضع أفضل بكثير بدل الفوضى التي يعيشها الآن.