الشريط الاخباريعربي

بغداد: مسألة التوغل التركي في العراق على طاولة مجلس الأمن

اعلنت وزارة الخارجية العراقية أن مجلس الامن الدولي سيبحث فى جلسته الطارئة بناء على طلب الحكومة العراقية مسالة التوغل التركى في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال ان الخارجية العراقية شرعت باجراء اتصالاتها مع المجتمع الدولي حيث باشرت الاتصال بالدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الامن اضافة الى عدد من الدول الصديقة لتدارس اتخاذ موقف دولي تجاه الانتهاك التركي للسيادة العراقية وحشد الدعم الدولي لاستصدار قرار من مجلس الامن يدين هذا الانتهاك.
وتابع جمال “ان مجلس الامن سيناقش التدخل التركى الاخير فى العراق ودخول قوات الى شمال البلاد من دون علم الحكومة الاتحادية” مضيفا ان “المجلس سيصوت ايضا على ادانة هذا التدخل ودعوة تركيا الى سحب قواتها”، ومشيرا الى أن “عددا من الدول أبلغت العراق بأنها ستصوت لصالحه بما فيها الولايات المتحدة”.
وكانت الحكومة العراقية قدمت فى 11 من الشهر الجارى شكوى رسمية الى مجلس الامن الدولي لاتخاذ ما يلزم تجاه دخول القوات التركية الى شمال البلاد دون علم وموافقة الحكومة العراقية مطالبة باصدار أوامر لتركيا بسحب قواتها على الفور والتأكد بكل الوسائل المتاحة من انسحاب تلك القوات على الفور ودون شروط الى حدود البلدين المعترف بها دوليا.