الشريط الاخباريعربي

العراق تطالب مجلس الأمن بالإدانة..العبادي: لن نسمح ببقاء القوات التركية

 

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم، أن بلاده لن تسمح ببقاء القوات التركية في العراق، مضيفاً أنه “لدينا خطوات سنتخذها تباعاً إذا لم تسحب أنقرة جنودها”.

 

وفي سياق متصل طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري مجلس الأمن الدولي، بإصدار قرار لإدانة الانتهاك التركي للأراضي العراقية ومطالبة أنقرة بسحب قواتها فورا.

 

وفي كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت بناء على طلب رسمي عراقي اليوم حول انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، قال الجعفري إنه التزاماً من جمهورية العراق بالشرعية الدولية التي يمثلها مجلس الأمن والذي يقع عليه واجب أساسي وهو حفظ الأمن والسلم الدوليين فإن العراق “يطالبه بتحمل مسؤولياته القانونية الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة واستصدار قرار واضح وصريح يتضمن إدانة الاحتلال التركي وانتهاك قواعد وأحكام ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي”.

 

وذكر الجعفري المجلس بأن “قوات تركية تقدر بمئات الجنود الأتراك مع عدد من المدرعات والدبابات والمدافع أقدمت في الثالث من الشهر الجاري على التوغل لمسافة 110 كيلومترات في الأراضي العراقية وبالتحديد محافظة نينوى من دون طلب إذن رسمي من السلطات الاتحادية العراقية وذلك في انتهاك خطير للسيادة العراقية ومبادئ القانون الدولي وفقاً للمادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة”.

 

ورفض الجعفري “كل ما يدلي به المسؤولون الأتراك لوسائل الإعلام من حجج لتبرير انتهاكهم لحدود دولة جارة ذات سيادة” وقال.. “كل هذه الحجج غير مقبولة وتلك التحركات العسكرية تعد تصرفا عدائيا ينتهك القواعد والأحكام الدولية”.

 

وجدد الجعفري رفض العراق أي تحركات عسكرية بدعوى مكافحة الإرهاب تتم دون علم السلطات العراقية وموافقتها.