الشريط الاخباريدولي

لافروف لكيري: لا شروط مسبقة في توحيد الجهود ضد “داعش”

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي اليوم إلى التخلي عن الشروط المسبقة في توحيد الجهود ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

ونقلت وكالة تاس عن بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية قوله إنه “تم خلال الاتصال الذي جرى بمبادرة من الجانب الأميركي بحث آفاق التغلب على الأزمة في سورية بما في ذلك في سياق محادثات ممثلي الحكومة السورية والمعارضة التي ينظمها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا التي تهدف للتوصل إلى تسوية سياسية”.

من جهة ثانية أشار بيان الخارجية إلى أن الوزير لافروف “بين لـ كيري خطر فشل اتفاقات مينسك ولفت انتباهه إلى إطلاق النار من مواقع أوكرانية على مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وطاقم تصوير قناة روسيا بالقرب من قرية في دونباس” مضيفا أن ذلك يهدد بإفشال اتفاقات مينسك.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في وقت سابق اليوم أن إطلاق النار الذى تعرض له عدد من المراقبين الدوليين والصحفيين الروس في منطقة دونباس شرق أوكرانيا أمس يعد عملا استفزازيا.

وتشدد روسيا على ضرورة حل الأزمة في أوكرانيا بالطرق السلمية ووفق اتفاقات مينسك 2 التي تم توقيعها في شباط الماضي في إطار مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بتسوية الأزمة في شرق أوكرانيا.