الشريط الاخباريدولي

اليابان تقرر رفع الحظر عن إيران

قال وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، إن الحكومة سترفع الحظر الياباني عن إيران بشكل سريع، استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي.

وقال كيشيدا – في بيان بثته صحيفة “اليابان تايمز”، على موقعها الإلكتروني اليوم – إن الحكومة اليابانية ترحب بالاتفاق النووي بين إيران والدول الست.

وجاءت تصريحات كيشيدا عقب بيان مشترك أصدره الاتحاد الأوربي وإيران، يرسي الأساس القانوني لرفع الحظرعن إيران.

وأكد كيشيدا أن طوكيو ستنفذ – بشكل سريع – الإجراءات اللازمة استنادًا إلى أحكام قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2231)، وقال إن بلاده ستتعاون “بنشاط” من أجل التنفيذ المطرد للاتفاق النهائي للقضية النووية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين يابانيين، لم تسمهم، القول إنه من أجل دعم تنفيذ الاتفاق، سترسل الحكومة خبراء في مجال الطاقة النووية إلى إيران، مؤكدين أن طوكيو تخطط أيضا إلى العمل على تخفيف حدة التوترات بين إيران والسعودية من خلال الاستفادة من علاقات الصداقة التي تجمعها بكل من الجانبين.

وأوضحت الصحيفة أن الحظر الياباني على إيران يشمل وقف الاستثمار في مجال الطاقة، لافتة إلى أن شركات يابانية تتوقع أن يسهم رفع الحظر عن إيران، في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع إيران الغنية بالنفط والغاز الطبيعي ومصادر طبيعية أخرى للطاقة والتي لديها سوق يضم 78 مليون شخص.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر القول إن الحكومة اليابانية قد تبرم – خلال الأسبوع الجاري – بشكل رسمي اتفاقية استثمار مع إيران، لمساعدة الشركات اليابانية على التوسع ليس في مجال النفط فقط، بل في قطاعات السوق الأخرى التي من المتوقع أن تجذب طلبا لإعادة البناء الاقتصادي، مثل قطاعات السيارات والسكك الحديدية عالية السرعة والطائرات.