محليات

فلاحو الحسكة يطالبون بزيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية

طالب أعضاء اتحاد فلاحي محافظة الحسكة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي خاصة السماد وزيادة أسعار المحاصيل الاستراتيجية، بما يتلاءم وارتفاع تكاليف الإنتاج وتشجيع الفلاحين على تسويق محاصيلهم، وإلغاء فوائد الديون المتراكمة عليهم للمصارف الزراعية ومعالجة انقطاع التيار الكهربائي عن المشاريع الزراعية.

كما دعا الأعضاء خلال مجلسهم السنوي إلى تمويل الجمعيات الفلاحية وتأمين جميع مستلزمات استلام محصول القمح للموسم القادم، ولا سيما مراكز الاستلام وتأمين أكياس الخيش اللازمة، مشيرين إلى أن انخفاض وحدة المساحات الزراعية المروية نتيجة تخفيضها من قبل اللجنة الزراعية الفرعية، سيؤدي إلى انخفاض توقعات الإنتاج للموسم الحالي.

وذكر محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي أن الخطة الزراعية للموسم الحالي وضعت بناء على دراسات شاملة من قبل اللجنة الزراعية الفرعية، وان تخفيض المساحات المزروعة ريا ناتج عن انخفاض مقاييس المخزون الجوفي للمياه ووجود عجز مائي يقدر بنحو 200 مليون متر مكعب، داعيا الفلاحين إلى تسديد الديون المتراكمة عليهم للمصارف الزراعية والتي تقدر بنحو 43 مليار ليرة بهدف تمويلهم لتنفيذ خطتهم الزراعية.

ولفت المحافظ إلى الصعوبات التي تعترض هذا القطاع والناجمة عن عدم القدرة على استجرار مستلزمات الإنتاج الزراعي، ولا سيما السماد جراء قيام التنظيمات الإرهابية بسرقته، إضافة إلى تداعيات الظروف الراهنة.